اقتصاد

فاو… مؤشر أسعار الغذاء العالمية انخفض لأدنى مستوى في ثلاث سنوات

سجل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) لأسعار الغذاء العالمية في يناير/كانون الثاني الماضي أدنى مستوياته خلال نحو ثلاث سنوات، نتيجة لانخفاض أسعار بعض أنواع الحبوب واللحوم.

وأشارت المنظمة في بيان لها اليوم الجمعة إلى أن مؤشرها، الذي يرصد التغيرات في أسعار السلع الغذائية الأولية الأكثر تداولاً عالميًا، سجل متوسطًا قدره 118 نقطة في يناير/كانون الثاني السابق، بانخفاض من 119.1 في الشهر السابق، وهو الرقم الأدنى منذ فبراير/شباط 2021.

وأوضحت المنظمة في تقريرها الشهري أن “أسعار تصدير القمح العالمية شهدت انخفاضاً في يناير/كانون الثاني الماضي نتيجة المنافسة الشديدة بين المصدرين، ووصول إمدادات حديثة إلى دول نصف الكرة الجنوبي”.

وتابعت المنظمة بأن أسعار الذرة أيضا انخفضت بشكل كبير، مع تحسن ظروف المحاصيل وبدء الحصاد في الأرجنتين، إضافة إلى زيادة الإمدادات في الولايات المتحدة.

أفادت تقارير المنظمة بأن مؤشر أسعار اللحوم شهد انخفاضاً للشهر السابع على التوالي، وذلك نتيجة وفرة الإمدادات من دول مصدرة رئيسية، مما أدى إلى تراجع الأسعار العالمية للحوم الدواجن والأبقار والخنازير.

وفي تقرير منفصل، أشارت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) إلى أن إنتاج الحبوب العالمي في عام 2023 يبدو أنه وصل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، حيث بلغ 2.836 مليار طن، بزيادة نسبتها 1.2% عن العام السابق.

وسجل الإنتاج العالمي من الحبوب الخشنة، أو الحبوب باستثناء القمح والأرز، أعلى مستوى له على الإطلاق عند 1.523 مليار طن، بعد تعديل بزيادة 12 مليون طن هذا الشهر.

وأوضحت المنظمة أن “التعديلات الرئيسية جاءت نتيجة بيانات رسمية جديدة من كندا والصين وتركيا والولايات المتحدة، حيث ارتفعت تقديرات إنتاج الذرة بفضل زيادة أكبر من المتوقع في حجم المحاصيل والمساحات المحصودة”.

زر الذهاب إلى الأعلى