الأخبار الوطنية

غياب مصدر دائم للطاقة: فشل في استغلال مياه سد فم لكليتة بشكل كافٍ

غياب مصدر دائم للطاقة: فشل في استغلال مياه سد فم لكليتة بشكل كافٍ

وزير البترول والطاقة في موريتانيا يشير إلى عدم استفادة مياه سد فم لكليته بشكل كاف بسبب غياب مصدر دائم للطاقة”

خلال افتتاح مشروع كهربة آفطوط الشرقي اليوم، أعلن وزير البترول والطاقة في موريتانيا، ولد اشروقة، أن مياه سد فم لكليته لم تستغل بشكل كاف بسبب عدم وجود مصدر دائم للطاقة. وأكد أن المشروع الجديد سيوفر الطاقة الكهربائية لتشغيل منشآت معالجة وضخ المياه من السد، لتلبية الحاجة الملحة للمياه لأغراض الشرب والري الزراعي في المنطقة.

وأضاف أن نسبة الولوج إلى خدمات الكهرباء في موريتانيا ارتفعت إلى 56% في عام 2023، مقارنة بنسبة 42% في عام 2019.

يأتي مشروع كهربة آفطوط الشرقي، الذي افتتحه رئيس الجمهورية في امبود اليوم، ضمن جهود توسيع محطة منظمة استثمار نهر السينغال الفرعية في سيلبابي، من خلال بناء مقطع انطلاق بجهد 90 كيلو فولت وإنشاء خط بطول 107 كيلومتر بجهد 90 كيلو فولت بين سيلبايي (كيديماغا) وامبود (كوركول).

تم تصميم مشروع كهربة آفطوط الشرقي، الذي تم الافتتاح بحضور رئيس الجمهورية، من أمبود، لتعزيز قدرة توليد الكهرباء وتحسين توزيعها. يشمل المشروع توسعة محطة منظمة استثمار نهر السينغال الفرعية في سيلبابي، بوجود مقطع انطلاق بجهد 90 كيلو فولت، وإنشاء خط بطول 107 كيلومتر بجهد 90 كيلو فولت يربط بين سيلبايي (كيديماغا) وأمبود (كوركول).

وبهذا السياق، أكد الوزير أن المشروع سيساهم بشكل فعّال في تحسين إمكانيات موريتانيا لتوليد الكهرباء وضخها، خاصة في ظل الاحتياج المتزايد لتلبية احتياجات السكان والقطاع الزراعي. يأتي هذا التطوير ليعزز التنمية المستدامة في المنطقة ويحقق تقدماً في مجال توفير الخدمات الأساسية مثل المياه والكهرباء.

زر الذهاب إلى الأعلى