الصحة

علاج لشراهة الأكل من خلال التحفيز الكهربائي للدماغ

أظهرت دراسة جديدة أعدها باحثون من معهد الطب النفسي وعلم النفس وعلم الأعصاب في لندن أن التحفيز الكهربائي للدماغ يمكن أن يكون فعالاً في علاج الشراهة في الأكل.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تلقوا هذا العلاج شهدوا انخفاضًا في تكرار نوبات الشراهة أثناء تناول الطعام، حيث انخفض معدل الشراهة من متوسط 20 مرة في الشهر إلى 6 مرات في الشهر خلال فترة قدرها 6 أسابيع.

كما أبلغ هؤلاء الأشخاص عن فقدان وزن يصل إلى 4 كيلوغرامات منذ بداية العملية، مما يشير إلى إمكانية أن يكون التحفيز الكهربائي للدماغ مفيداً في علاج النهم على الطعام وفقدان الوزن.

تستهدف تقنية التحفيز الكهربائي للدماغ، المعروفة باسم تحفيز بالتيار المباشر عبر الجمجمة (TDCS)، السلوكيات التي قد تساهم في فقدان السيطرة على الأكل.

ويشمل العلاج بالتحفيز بالتيار المباشر عبر الجمجمة تطبيق تيار كهربائي آمن ومنخفض المستوى على مناطق معينة من فروة الرأس، غالبًا فوق القشرة الحركية أو قشرة الفص الجبهي، وهو أسلوب غير جراحي لتحفيز الدماغ.

تستخدم هذه التقنية قطبين كهربائيين أو أكثر يتم وضعهما على فروة الرأس لتوصيل التيار، ويتدفق التيار عبر أنسجة المخ.

وقالت الدكتورة ميكايلا فلين، المشاركة في الدراسة والباحثة في معهد الطب النفسي وعلم النفس وعلم الأعصاب في كينغز كوليدج لندن: “العلاجات الحالية لاضطراب الشراهة عند تناول الطعام قد تكون فعالة لبعض الأشخاص فقط، ولكن هناك حاجة للمزيد من البحث والتطوير في هذا المجال”.

زر الذهاب إلى الأعلى