الصحة

طبيب غزي محرر: الموت أهون من التعذيب بسجون إسرائيل

بعد اعتقاله من مستشفى الشفاء في غزة في مارس/آذار الماضي، وجد الطبيب الفلسطيني مصطفى جواد صيام نفسه عرضة لأبشع أشكال التعذيب الجسدي والنفسي على يد الجيش الإسرائيلي. بعد قضائه 54 يوما في المعتقلات، شعر صيام (البالغ من العمر 30 عاما) أن الموت كان أقل قسوة عليه مما تحمله من آلام جسدية ونفسية خلال فترة احتجازه.

لا يصدق الطبيب، الذي كان يؤدي واجبه في المستشفى، أن يجد نفسه معتقلا ومواجها لتهم غير مبررة. بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من المستشفى في أبريل/نيسان، تم إطلاق سراح صيام في مايو/أيار، لكنه بدأ يتلقى علاجا مكثفا لآثار التعذيب الذي تعرض له.

تظهر على وجه صيام علامات الإرهاق والتعب الشديد نتيجة قسوة الظروف التي عاشها، حيث لم يجد أي نوع من الراحة خلال فترة اعتقاله. ويشير إلى أن المعتقلين من غزة يتعرضون للتعذيب بشكل دائم، بما في ذلك الإهانات والضرب والأذية الجسدية.

وفي الشهور الأخيرة، تم إطلاق سراح عدد كبير من المعتقلين، الذين يعانون غالبا من حالات صحية سيئة نتيجة للتعذيب والإهمال الطبي في السجون الإسرائيلية. ومع بداية الحرب المدمرة التي شنتها إسرائيل على غزة في أكتوبر، تفاقمت الأوضاع الإنسانية مع زيادة عدد الشهداء والجرحى، معظمهم من الأطفال والنساء، وتسببت في دمار هائل في القطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى