اقتصاد

شركتان عالميتان توقفان صفقات في ماليزيا وإندونيسيا مع اشتداد مقاطعة العلامات الأميركية

شركتان عالميتان توقفان صفقات في ماليزيا وإندونيسيا مع اشتداد مقاطعة العلامات الأميركية

توقفت شركتا “جنرال أتلانتيك” و”سي في سي للاستثمارات الأسهم” عن بيع حصصهما في الشركات التي تدير علامات تجارية للوجبات السريعة الأميركية في إندونيسيا وماليزيا، وذلك بسبب مخاوف من الخسائر بعد تأثر أعمالها بشكل سلبي جراء الاحتجاجات وحملات المقاطعة نتيجة للتطورات في حرب إسرائيل على غزة، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة Financial Times البريطانية.

تجنب المستهلكون في إندونيسيا وماليزيا، حيث تشكل الأغلبية المسلمة، شراء المنتجات التي تحمل علامات تجارية أميركية منذ بداية الصراع في غزة في أكتوبر الماضي، مما أثر سلباً على مبيعات تلك الشركات وفرص نموها، وخاصة على قيمة أسهمها في الأسواق المحلية.

تتضمن العلامات التجارية المستهدفة، مثل ستاربكس وكنتاكي وبيتزا هت، بسبب دعمها المفترض لإسرائيل من قبل الولايات المتحدة، على الرغم من تأكيدها على حيادها في النزاع، في حين يؤكد مشغلو العلامات التجارية المحلية أن شركات الوجبات السريعة مملوكة ومديرة محلياً.

قامت “جنرال أتلانتيك” بتعليق مبيعات حصتها البالغة 20% في شركة “ماب بوغا أديبيركاسا”، المشغلة لستاربكس، في ديسمبر الماضي، بناءً على مصادر مطلعة، حيث يُقدر القيمة الإجمالية للحصة بحوالي 54 مليون دولار من إجمالي قيمة الشركة التي تصل إلى 285 مليون دولار، وهي واحدة من أكبر مشغلي الامتيازات للوجبات السريعة في إندونيسيا.

كما قامت شركة “سي في سي كابيتال بارتنرز”، إحدى أكبر شركات الأسهم الخاصة في أوروبا، بتعليق بيع حصتها البالغة 21% في شركة “كيو إس آر براندس” الماليزية، المشغلة لسلسلة مطاعم كنتاكي وبيتزا هت، بسبب المقاطعة، حيث تقدر القيمة المالية للحصة بأكثر من 1.2 مليار رينغيت ماليزي (252 مليون دولار) العام الماضي.

تشهد المجموعات العالمية للأسهم الخاصة تجميداً لمبيعات الأسهم في ظل حدة المقاطعة في منطقة يعيش فيها 250 مليون مسلم، مما يشير إلى تصاعد حجم الاحتجاجات.

تأثرت شركات عالمية أخرى أيضاً بالمقاطعة، حيث أعلنت شركة يونيليفر عن انخفاض مبيعاتها في إندونيسيا بنسبة 15% في الربع الأخير من عام 2023 نتيجة لهذه الحملات.

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت شركة برغايا للأغذية، التي تدير ستاربكس في ماليزيا، عن خسائر صافية في الربع الأخير من عام 2023، مما يشير إلى تأثير المقاطعة على الأداء المالي لهذه الشركات.

عنوان معدَّل: “رجل الأعمال الماليزي يصف المقاطعة بأنها “غير ضرورية” بينما تتجنب الشركات الأميركية المخاطر في إندونيسيا وماليزيا”

وصف فنسنت تان، رجل الأعمال الماليزي ومؤسس الشركة الأم لـ”برغايا فوود”، المقاطعة بأنها “غير ضرورية”، مشيراً إلى أن أكثر من 80% من موظفي الشركة هم ماليزيون، وأن العلامة التجارية الأميركية لا تمتلك أي حصة في العمليات.

من جانبه، رجح نيرغونان تيروشيلفام استمرار المقاطعة في ظل استمرار الحرب على غزة، مشيراً إلى أن المستهلكين قد يبدؤون في فقدان قوتهم في نهاية المطاف، لكن الحملات لا تزال في الوقت الحالي “على قدم وساق”.

زر الذهاب إلى الأعلى