تقنية

شرح أسباب التقييم المنخفض ملياردير يعرض شراء “تيك توك” بأقل من 90% من قيمته

شرح أسباب التقييم المنخفض ملياردير يعرض شراء “تيك توك” بأقل من 90% من قيمته

يعمل الملياردير كيفن أوليري على تجميع مجموعة من المهتمين لاقتناء منصة تيك توك، حيث يبلغ العرض المقترح ما بين 20 مليار دولار و30 مليار دولار، وهو يقل عن قيمة التقييم الأخيرة للشركة بنسبة تصل إلى 90%، وفقًا لما ذكره موقع سي إن بي سي.

صرّح رئيس شركة أوليري فنتشرز في برنامج “ستريت” على قناة سي إن بي سي أن أي صفقة لاقتناء منصة مشاركة الفيديو القصيرة، والتي وصلت قيمتها إلى 220 مليار دولار في عام 2023، وفقًا لبيانات شركة “بتش بوك” لأبحاث السوق، من المرجح أن تستبعد الخوارزميات الحالية التي تعتمد على تفضيلات المستخدم التي ساهمت في نجاح المنصة.

أوضح أوليري يوم الجمعة أنه يُعتبر تيك توك أكبر شبكة ترفيه وأعمال في أميركا حاليًا، وبالتالي فهي ذات أهمية وقيمة كبيرة.

مع ذلك، من غير المرجح أن تتمكن الحكومة الصينية من بيع الخوارزميات، مما يعني أن المشتري المحتمل سيحصل على العلامة التجارية المحلية القيّمة لتيك توك و170 مليون مستخدم دون الوصول إلى البيانات.

من المتوقع أن يقوم المشتري المحتمل بـ”إعادة محاكاة” تلك الخوارزميات بطريقة أميركية والعمل على تحويل المنصة من “تيك توك الصين” إلى “تيك توك الولايات المتحدة الأميركية”، وهذا ما يفسر التقييم المنخفض الحالي.

في وقت سابق من مارس/آذار، صوّت مجلس النواب الأميركي لصالح مشروع قانون قد يضطر شركة “بايت دانس” المالكة لتيك توك إلى سحب تطبيقها العالمي الرائد أو مواجهة حظرًا فعّالًا، لكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يتم تمرير أي تشريع متعلق بتيك توك.

لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الحكومة الصينية ستوافق على بيع تيك توك إلى مشترٍ أميركي، وقد ضغطت الشركة بقوة ضد مشروع القانون.

ويرى أوليري أن هناك فرصة بنسبة 50% على الأقل لحظر تيك توك في الولايات المتحدة والبيع القسري له في أوائل العام المقبل بعد الانتخابات الرئاسية الأميركية، وهو يستعد لهذا السيناريو المحتمل.

سيتطلب أي صفقة مباركة من البيت الأبيض بسبب تأثيرها المحتمل على الأمن القومي، وقد أشار أوليري إلى أنه بالفعل ناقش هذا الموضوع مع المرشح الجمهوري المفترض دونالد ترامب ويعتزم اللقاء بالمرشح الديمقراطي جو بايدن الذي يسعى لولاية رئاسية ثانية.

أيضًا، أفاد رئيس شركة أوليري فنتشرز أنه يُجري محادثات مع أطراف أخرى مهتمة بالانضمام إلى جماعة الاستحواذ، ويعتزم التواصل مع صناديق الثروة السيادية اعتبارًا من أبريل/نيسان.

ومن جهة أخرى، أبدى وزير الخزانة الأميركي السابق ستيف منوشين أيضًا اهتمامًا بشراء تيك توك.

في الختام، يعتبر أوليري أن هذه الصفقة هي الأكثر تعقيدًا على الإطلاق في مجال وسائل التواصل الاجتماعي،

زر الذهاب إلى الأعلى