اقتصاد

رغم هجمات الحوثيين ناقلات النفط تواصل الإبحار في البحر الأحمر

رغم هجمات الحوثيين ناقلات النفط تواصل الإبحار في البحر الأحمر

كشف تحليل لبيانات تتبع السفن، أجرته وكالة رويترز، أن حركة ناقلات النفط والوقود في البحر الأحمر ظلت مستقرة في ديسمبر، على الرغم من تغيير مسار العديد من سفن الحاويات بسبب هجمات جماعة الحوثي من اليمن. أدت الهجمات إلى ارتفاع تكاليف الشحن والتأمين، ولكن تأثيرها على تدفقات النفط كان أقل من المتوقع، حيث استمرت شركات الشحن في استخدام الممر البحري الرئيسي بين الشرق والغرب.

هاجم الحوثيون السفن المتجهة إلى إسرائيل، وقد أثر ذلك بشكل كبير على شحنات البضائع غير النفطية. ورغم أن التكاليف الإضافية لم تؤثر كثيرًا على شركات الشحن حتى الآن، إلا أن الوضع يستحق المراقبة، خاصة مع قيام بعض شركات النفط بتحويل الشحنات إلى مسارات أطول.

يُشار إلى أن زيادة تكاليف الشحن قد تزيد من صادرات الخام الأميركي إلى بعض المشترين الأوروبيين. وقالت ميشيل ويز بوكمان، محللة الشحن في لويدز ليست: “لم نشهد حتى الآن أي تأثير كبير على حركة الناقلات التي كان الجميع يتوقعها”.

تضاعف أسعار التأجير

شهدت منطقة البحر الأحمر وخليج عدن مرور 236 سفينة يوميًا، في متوسط ديسمبر، بزيادة طفيفة عن المتوسط اليومي البالغ 230 سفينة في نوفمبر. ورغم ارتفاع تكاليف الشحن والتأمين جراء هجمات جماعة الحوثي، إلا أنه لم يحدث تأثير كبير على حركة ناقلات النفط، حيث استمرت الشركات في استخدام الممر الرئيسي بين الشرق والغرب.

خلال ديسمبر، زادت تكلفة الشحن على الناقلات التي تستخدم البحر الأحمر بشكل كبير، وتصل إلى 85 ألف دولار يوميًا لناقلات “سويزماكس” التي تحمل مليون برميل، بينما تصل تكلفة ناقلات “أفراماكس” – القادرة على نقل 750 ألف برميل – إلى 75 ألف دولار في اليوم.

تتوقع محللون أن تجعل التكاليف الإضافية للمرور عبر الممر الأطول حول القرن الإفريقي رحلات توصيل النفط أقل ربحية، ورغم ارتفاع تكاليف الإيجار، فإن الشركات تسعى للاستمرار في هذا المسار. وعلى الرغم من انخفاض حركة الناقلات لفترة وجيزة بسبب هجمات الحوثيين، إلا أنها استؤنفت بعد ذلك، وظلت الشحنات مستمرة عبر الممر الرئيسي.

إصرار على المخاطرة

وفقًا لتحليل بيانات مجموعة بورصات لندن، استمرت شركات النفط الكبرى ومصافي النفط وشركات خدمات الشحن في استخدام ممر البحر الأحمر، على الرغم من هجمات جماعة الحوثي. أوضحت البيانات أن ناقلات النفط العديدة التي تعبر البحر الأحمر كانت تحمل النفط الروسي إلى الهند، والتي لا تشكل هدفًا للحوثيين.

قال كالفين فرويدج، مؤسس شركة مارهلم لتحليل بيانات السفن: “ترغب شركات الشحن وعملاؤها حقًا في تجنب تعطل الجدول الزمني، لذا لا يزالوا يتحملون المخاطر”. وأشار إلى أن الشحنات عبر ممر البحر الأحمر استمرت، مع انخراط ناقلات مثل “دلتا بوسيدون” و “سانمار سارود”.

من جهتها، قال متحدث باسم “شيفرون”: “سنواصل بشكل فعال تقييم سلامة الطرق في البحر الأحمر وجميع أنحاء الشرق الأوسط واتخاذ القرارات بناءً على آخر التطورات”. ولم ترد شركة التكرير الهندية على طلب للتعليق.

يعتبر استخدام البحر الأحمر اختصارًا لرحلات الشحن بحوالي 3700 ميلا بحريًا للوصول من سنغافورة إلى جبل طارق.

زر الذهاب إلى الأعلى