الصحة

خلاياك الدهنية أكبيرة أم صغيرة؟

كشفت دراسة حديثة أن الأفراد الذين لديهم خلايا دهنية كبيرة يميلون إلى فقدان الوزن بمرور الوقت، بينما يميل أولئك الذين لديهم خلايا دهنية صغيرة إلى اكتساب الوزن. ومن الممكن التنبؤ بزيادة الوزن أو فقدانه بناءً على حجم الخلايا الدهنية.

أجرى الدراسة باحثون من معهد كارولينسكا في ستوكهولم، السويد، وقدمت نتائجها في المؤتمر الأوروبي للسمنة (European Congress on Obesity) المنعقد في البندقية، إيطاليا، من 12 إلى 15 مايو/أيار الحالي، ونشرت تفاصيلها في موقع يوريك أليرت (Eurek Alert).

يُعرف أن حجم الخلايا الدهنية وعددها يؤثر على كتلة الدهون في الجسم، لكن تأثيرهما على تغير الوزن على المدى البعيد لم يكن معروفًا بشكل جيد. لاستكشاف هذا، قام البروفيسور بيتر أرنر من قسم الطب الباطني بمعهد كارولينسكا، والدكتور دانيال بي أندرسون من قسم الغدد الصماء في مستشفى جامعة كارولينسكا هودينج، مع زملائهما بقياس حجم الخلايا الدهنية وعددها في دهون البطن لـ 260 شخصًا (30% منهم رجال) بمتوسط عمر 44 عامًا ومؤشر كتلة جسم متوسط يبلغ 32.

بعد 15 عامًا، تم فحص المشاركين مجددًا لقياس وزن الجسم، ومؤشر كتلة الجسم، وإجمالي الدهون في الجسم. استُبعد من الدراسة 69 شخصًا خضعوا لجراحة السمنة أو يتلقون أدوية مضادة للسمنة.

وأظهرت النتائج أن حجم الخلايا الدهنية الأولية وعددها كان مرتبطًا بشكل كبير بالتغيرات في وزن الجسم، ومؤشر كتلة الجسم، وإجمالي دهون الجسم بمرور الوقت. حيث كان وجود عدد كبير من الخلايا الدهنية الكبيرة مرتبطًا بانخفاض في المقاييس الثلاثة، بينما كان وجود عدد قليل من الخلايا الدهنية الصغيرة مرتبطًا بزيادة الوزن.

يقول البروفيسور أرنر: “تشير النتائج إلى أن فقدان الخلايا الدهنية الكبيرة له تأثير أكبر على الوزن من فقدان الخلايا الصغيرة. الأمر يشبه غرفة مملوءة بالبالونات؛ من الأسهل توفير مساحة بإزالة الهواء من البالونات الكبيرة بدلاً من الصغيرة”.

ويضيف أن وجود خلايا دهنية صغيرة قد يجعل زيادة الوزن أسهل، حيث يسهل ملء الغرفة إذا زاد حجم البالونات الصغيرة قليلاً مقارنة بزيادة حجم البالونات الكبيرة.

خلص الباحثون إلى أن حجم الخلايا الدهنية يلعب دورًا مهمًا في التغيرات طويلة المدى في وزن الجسم. لذا، يمكن أن يكون قياس حجم الخلايا الدهنية مبكرًا في الحياة مهمًا لإدارة الوزن لاحقًا.

ومع ذلك، يشير البروفيسور أرنر إلى أن هناك فوائد للخلايا الدهنية الصغيرة. فالأشخاص الذين لديهم خلايا دهنية صغيرة يتمتعون بأيض أفضل، مما يعني أنهم أقل عرضة للإصابة بأمراض مثل السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم إذا زاد وزنهم، مقارنة بمن لديهم خلايا دهنية كبيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى