الأخبار الدولية

حماس ترحب بدعوة بايدن لوقف دائم لإطلاق النار: ننظر إلى الأمام بإيجابية

حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أعلنت اليوم الجمعة عن استحسانها لمقترح الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن وقف دائم لإطلاق النار وانسحاب الاحتلال من قطاع غزة. في بيان صادر عنها، أشارت حماس إلى أن الموقف الأميركي يعكس الإدراك المتزايد في الساحة الإقليمية والدولية لضرورة إنهاء الصراع، وأكدت استعدادها لتبني أي مقترح يهدف إلى وقف دائم لإطلاق النار وانسحاب كامل من غزة.

وكان بايدن قد أعلن في وقت سابق اليوم أن إسرائيل قدمت خطة جديدة نحو سلام دائم في غزة، وحث حماس على قبول هذا العرض، مؤكداً أنه حان الوقت لانتهاء الحرب. وأوضح أن المرحلة الأولى من الخطة، التي تستمر لمدة 6 أسابيع، تشمل وقفاً شاملاً لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالسكان في غزة، إضافة إلى الإفراج عن عدد من الرهائن، وفي المقابل إطلاق سراح مئات المساجين الفلسطينيين.

وأوضح بايدن أن الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني سيواصلان المفاوضات خلال هذه الفترة، بهدف التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، مع استمرار الهدنة طالما استمرت المحادثات. وأكد أنه في حال تحققت التزامات حماس، فإن وقف إطلاق النار المؤقت سيتحول إلى وقف دائم للأعمال العدائية، وفقًا لما جاء في الاقتراح الإسرائيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى