الأخبار الدولية

حماس تدعو إلى شد الرحال للمسجد الأقصى واشتباكات في طولكرم

حركة المقاومة الإسلامية (حماس) دعت اليوم الجمعة الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس والمناطق المحتلة الداخلية إلى التوجه إلى المسجد الأقصى والقيام بالاعتكاف فيه، بينما قامت قوات الاحتلال باقتحام مناطق في الضفة الغربية فجر اليوم مما أسفر عن اشتباكات في مدينة طولكرم.

وجهت حماس نداءً لأهالي الضفة لدعم الأقصى والاعتكاف فيه حتى يوم الاثنين، داعية إلى إحباط مخططات الاحتلال والمستوطنين لتدنيس المسجد وإقامة طقوس ذبح القرابين داخله.

في الوقت نفسه، أطلقت الفعاليات الدينية والحقوقية والوطنية الفلسطينية تحذيرات من خطة الحكومة الإسرائيلية التي أعدها وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، والتي تهدف إلى تغيير الوضع في الأقصى وتعزيز السيادة الأمنية للاحتلال فيه.

تزامناً مع ذلك، قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بمداهمة منطقة نور شمس في طولكرم في وقت سابق، وشنت هجمات واشتباكات في عدة مناطق بالضفة. وفي طولكرم، داهمت القوات المدينة بعشرات الآليات العسكرية وحاصرت مخيم “نور شمس”، حيث سمعت أصوات اشتباكات.

وقد أكد مراسل الجزيرة نشر قوات الاحتلال في الشوارع الرئيسية في طولكرم، وتعرضت إحدى آلياتها لعبوة ناسفة أثناء دخولها المدينة. كما قامت الآليات بتدمير عدد من الشوارع في المخيم ودمرت دوار اليونس.

وسمعت أصوات اشتباكات في مختلف أنحاء المدينة ومحيط مخيمها، وثبتت منصات فلسطينية صباح اليوم تسجيل تلك الاشتباكات بعد اقتحام الاحتلال لمخيم نور شمس.

كما وثقت منصات أخرى آثار الدمار في ساحة المخيم نتيجة لعمليات التجريف التي قامت بها آليات الاحتلال بعد الاقتحام.

وتشهد الأوضاع في الضفة الغربية توترًا متزايدًا منذ أشهر بسبب تصاعد عمليات الاحتلال من الدهم والاعتقال والاقتحامات، بالإضافة إلى الحرب المستمرة على قطاع غزة لأكثر من ستة أشهر.

زر الذهاب إلى الأعلى