الأخبار الدولية

جنوب أفريقيا تطالب العدل الدولية بوقف الهجوم الإسرائيلي على رفح

جنوب أفريقيا تطالب العدل الدولية بوقف الهجوم الإسرائيلي على رفح

أعلنت حكومة جنوب أفريقيا اليوم الثلاثاء عن تقديم طلب عاجل إلى محكمة العدل الدولية للمطالبة بوقف العملية العسكرية المخطط لها من قبل إسرائيل في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وذلك باستخدام كل السلطات المتاحة للمحكمة.

وكانت محكمة العدل الدولية قد أمرت إسرائيل الشهر الماضي باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمنع قواتها من ارتكاب جرائم إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، في إطار القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا.

وأكدت الرئاسة في بيان أن الحكومة الجنوب أفريقية عبرت في طلبها عن قلقها البالغ إزاء الهجوم العسكري على رفح، الذي أسفر بالفعل عن سقوط ضحايا وأضرار كبيرة، مشيرة إلى أن هذا الهجوم يشكل خرقاً خطيراً لاتفاقية الإبادة الجماعية وقرار المحكمة الصادر في يناير الماضي.

ومن المعروف أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يعتزم توسيع نطاق عملياته العسكرية في قطاع غزة ليشمل مدينة رفح، التي تستضيف أكثر من مليون فلسطيني فارين من العدوان الإسرائيلي على مناطق شمال ووسط القطاع.

وفي سياق متصل، فقد شهدت الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة خلال الفترة الماضية سقوط عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين، بينهم أطفال ونساء، إضافة إلى حدوث كارثة إنسانية واسعة النطاق ودمار هائل في البنية التحتية، مما دفع بتل أبيب لمواجهة تهمة “الإبادة الجماعية” أمام المحكمة الدولية لأول مرة في تاريخها.

من المتوقع أن يستغرق تحديد ما إذا كانت إسرائيل قد انتهكت بالفعل اتفاقية الإبادة الجماعية من خلال حملتها العسكرية، وقتًا طويلاً، ربما أشهرًا، إن لم يكن سنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى