اقتصاد

توقعات بارتفاع أسعار الذهب عالميا

توقعات بارتفاع أسعار الذهب عالميا

تتوقع تحليلات الخبراء ارتفاع أسعار الذهب نتيجة لإشارات تدل على تراجع في معدل التضخم الأميركي، وهو ما يلمح إلى اقتراب نهاية دورة التشديد النقدي التي بدأها الاحتياطي الفيدرالي في مارس/آذار 2022، حيث قام برفع أسعار الفائدة من نطاق 0.25% إلى 5.5%.

وفي سياق ذلك، سجل سعر الذهب في المعاملات الفورية ارتفاعًا بنسبة 0.13%، ووصل إلى 2022.39 دولار للأوقية، وذلك في الوقت الذي تم إعداد فيه هذا التقرير. ويعزز هذا الارتفاع توقعات المستثمرين للبيانات المرتقبة حول معدل التضخم في الولايات المتحدة التي من المقرر نشرها لاحقًا هذا الأسبوع. على الجانب الآخر، شهدت أسعار العقود الآجلة لتسليم يناير/كانون الثاني القادم تراجعًا بنسبة 0.12% إلى 2023.60 دولار للأوقية.

يُشير تراجع عوائد السندات إلى انخفاض تكلفة الفرصة البديلة للاستثمار في السبائك التي لا توفر عوائد مالية، ولكنها في الوقت نفسه تشكل وسيلة لتقليل المخاطر وتحقيق أرباح سريعة من خلال المضاربة، وهو ما يسهم في زيادة الطلب على الذهب في ظل العرض المحدود.

وتضاف إلى هذه العوامل عوامل أخرى تسهم في رفع أسعار الذهب، مثل زيادة التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط والتصعيد الإسرائيلي في نزاعها مع قطاع غزة.

يجدر بالذكر أن مؤشر أسعار المستهلكين الأميركيين، وهو أحد مؤشرات معدل التضخم الرئيسية، قد انخفض إلى 3.1% في نوفمبر/تشرين الثاني، قادمًا من 3.2% في أكتوبر/تشرين الأول، وفقًا للبيانات الصادرة عن مكتب إحصاءات العمل. ويترقب المتداولون العديد من البيانات الاقتصادية الأميركية هذا الأسبوع، بما في ذلك تقرير مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الرئيسي – وهو المقياس المرجح للتضخم لدى الاحتياطي الفيدرالي الأميركي – المقرر نشره في نهاية الأسبوع.

زر الذهاب إلى الأعلى