الصحة

توجيهات غذائية للأفراد المصابين بالتهاب المفاصل التنكسي

توجيهات غذائية للأفراد المصابين بالتهاب المفاصل التنكسي

توجيهات غذائية من مركز التغذية الألماني الاتحادي للتخفيف من تأثيرات التهاب المفاصل التنكسي، المعروف أيضًا بـ “الفصال العظمي”

أكد المركز أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 تعتبر فعّالة في مكافحة الالتهابات، حيث تجدها في زيت بذر الكتان وأنواع الأسماك مثل الرنجة والسلمون، بالإضافة إلى المكسرات مثل الجوز واللوز والكاجو، والبذور مثل بذور دوار الشمس وبذور اليقطين والصنوبر.

ويشدد المركز على فوائد الأعشاب والتوابل مثل الكركم والزنجبيل والفلفل الحار والكمون والكزبرة في مكافحة الالتهابات وتحفيز الدورة الدموية، ويشير إلى فوائد البصل والثوم بنفس السياق.

وتعتبر الأغذية البحرية كبلح البحر والسلطعون والروبيان مصادر طبيعية للغلوكوزامين، الذي يلعب دورًا هامًا في تركيب النسيج الضام والغضاريف والسائل الزليلي في الجسم.

ويُشدد على أهمية تناول منتجات الألبان بحذر، مثل الزبادي والجبن، مع التفضيل للاختيار القليلة الدسم.

‫وينصح بتقليل الأطعمة التالية:

تجنب بعض الأطعمة المحددة يمكن أن يلعب دورًا حاسمًا في تحسين حالة التهاب المفاصل التنكسي. يُفضل تقليل استهلاك اللحوم الحمراء ومشتقاتها مثل الكبد والنقانق، نظرًا لتأثيرها البارز على زيادة التهابات المفاصل.

كما ينبغي تقليل تناول الفواكه المجففة بسبب ارتفاع محتواها من الفركتوز، والتي قد تلعب دورًا في تفاقم الأعراض. يُنصح أيضًا بتجنب الوجبات الجاهزة والوجبات السريعة، والأطعمة المقلية مثل البطاطس المقلية، ومنتجات الدقيق الأبيض، والمخبوزات الدهنية مثل الكرواسون، نظرًا لاحتوائها على مكونات قد تزيد من التهاب المفاصل.

إضافةً إلى ذلك، يُنصح بتجنب المايونيز ودهون النخيل بسبب ارتفاع محتواها من الأحماض الدهنية المشبعة التي يمكن أن تسهم في زيادة الالتهابات. وللحفاظ على توازن جيد للصحة، يُشدد على أهمية شرب السوائل بشكل كاف، وخاصة الماء وشاي الأعشاب غير المحلى.

زر الذهاب إلى الأعلى