الأخبار الوطنية

تمنح موريتانيا منحة وقرض بقيمة تجاوزت 107 مليار أوقية

قدّم البنك الإفريقي للتنمية منحة وقرضًا لموريتانيا بقيمة تجاوزت 107 مليار أوقية قديمة، بهدف تمويل مشروع الربط الكهربائي بقوة 225 كيلو فولت بين موريتانيا ومالي، وتطوير المحطات الشمسية المتعلقة به. تم توقيع اتفاقيات المنحة والقرض بين وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة في موريتانيا، عبد السلام محمد صالح، والمديرة العامة المساعدة للمكتب الجهوي للتنمية وخدمات شمال إفريقيا في البنك الإفريقي للتنمية، مالين بلومبرغ.

وصفت وزارة الاقتصاد والتنمية هذا التمويل بأنه “الأكبر من نوعه” في تاريخ التعاون بين موريتانيا والبنك الإفريقي للتنمية. المنحة تبلغ 1.5 مليون دولار أمريكي، في حين يصل القرض إلى 272 مليون دولار أمريكي، مما يجعل المبلغ الإجمالي للتمويل لهذا المشروع أكثر من 113 مليار أوقية قديمة.

وأوضحت الوزارة أن المشروع يهدف إلى تعزيز تبادل الطاقة الكهربائية بين موريتانيا ومالي، وتعزيز إمكانية إنتاجهما للطاقة الشمسية، بهدف تحسين ولوج السكان إلى الكهرباء النظيفة ومنخفضة الكربون بتكلفة معقولة.

أكد وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة في موريتانيا، ولد محمد صالح، أن الرئيس محمد ولد الغزواني أولوية لولوج جميع الموريتانيين للخدمات الأساسية، ووصف مشاركة البنك الإفريقي للتنمية كرافعة هامة. وأشار إلى أن المشروع سيساهم في تحقيق هدف الوصول للخدمات الطاقية الآمنة والمستدامة، كما سيقلل من الفجوة بين المناطق الحضرية والريفية، وسيدعم تثبيت السكان في مواقعهم ويفتح آفاقًا للاستثمار في الزراعة والتجارة.

من جهتها، أوضحت المديرة العامة المساعدة للمكتب الجهوي للتنمية وخدمات شمال إفريقيا في البنك الإفريقي للتنمية، مالين بلومبرغ، أن هذا المشروع يعزز نمو إنتاج الطاقة الشمسية ويضمن وصولاً شاملاً للكهرباء.

زر الذهاب إلى الأعلى