الصحة

تفهم السلوكيات لدى مرضى الزهايمر: لماذا يجب التعاطف وعدم الحكم بسرعة؟

غالبًا ما يواجه أفراد عائلة المرضى الذين يعانون من الزهايمر أو الخرف تحديات كبيرة نتيجة لظهور عدة أعراض مزعجة، مثل الأرق، والاضطرابات الليلية، والرغبة الشديدة في الحركة، والصراخ بصوت عالٍ، والتصرفات العدوانية.

لكن من خلال تبني بعض الإستراتيجيات، يمكن لأفراد العائلة التعامل مع هذه التحديات بشكل احترافي ومريح.

لا للتوبيخ

أفادت ماريون لانغهورست، عضوة في جمعية ألزهايمر الألمانية، بأنه في حال ارتداء الشخص المصاب بالزهايمر جاكيت شتوي خلال فصل الصيف، ينبغي على أفراد العائلة أن لا يلوموه، بل يجدون مناسبًا التفاعل معه بتقدير وفهم لتصرفاته، مع مراعاة ضرورة التصدي لهذه الحالات بصبر إضافي.

يمكن توضيح الوضع للمصاب بالزهايمر، على سبيل المثال، من خلال التنويه بأن الطقس سيكون حارًا اليوم، ويشجعونه على ارتداء ملابس أخف. يتأكد المصاب بسرعة أن الجاكيت الشتوي يكون غير مناسب للطقس الدافئ، ولذلك يُنصح بأن يقوم أفراد العائلة المرافقين بحمل جاكيت صيفي كبديل.

وأضافت لانغهورست أن تغيرات في إدراك الزمن والإحساس بالوقت تحدث عند الأشخاص المصابين بالزهايمر، لذا يكون من المفيد توفير ساعات توضح معلومات حول الأيام وتقديم إشارات للصباح والظهيرة والمساء.

‫روتين ثابت وطقوس معتادة

من ناحيتها، أضافت دانييلا سولمان، الخبيرة في مركز الجودة في الرعاية الصحية الألمانية، أهمية تحديد روتين يومي ثابت وتطبيق طقوس معتادة. تظهر الإجراءات المنتظمة والروتينية فعالية في دعم الأشخاص المصابين بالزهايمر وتوفير الأمان لهم خلال يومهم، ولذا ينبغي على أفراد العائلة الحرص على الحفاظ على هذا النمط.

وأشارت لانغهورست إلى أهمية أن يظل كل شيء في مكانه في المنزل، وذلك لتجنب تعرض المصابين بالزهايمر للإرهاق والتعب بشكل سريع.

‫ممارسة الرياضة ومقابلة الأصدقاء

على الرغم من تشخيص المصاب بمرض الزهايمر، يظل من الضروري أن يضع أفراد العائلة ثقتهم في المصاب. وفي هذا السياق، أكدت أحد الخبراء، قائلة: “من الأمور المهمة أن يستمر المصاب بالزهايمر في ممارسة الرياضة، وفي التفاعل مع الأصدقاء، وفي المشاركة في الرحلات الاستكشافية، حيث إن الأنشطة التي تحفز الجسم والعقل تساهم في تعزيز الاستقلالية والنشاط، وتعزز القدرات المعرفية والإدراكية”.

وأضافت دانييلا سولمان: “ينبغي الاهتمام بأن يشعر المصابون بالزهايمر بالراحة، وتعزيز جوانب الاسترخاء والمتعة والرضا”. ويمكن تحقيق هذه المشاعر من خلال استعراض الصور القديمة واستحضار الذكريات السعيدة، أو من خلال التنزه في الهواء الطلق أو مشاهدة أحد الأفلام.

الدمج في الحياة اليومية

يُنصح الخبراء دائماً بضرورة دمج مرضى الزهايمر في الحياة اليومية، وتكليفهم بمهام صغيرة كترتيب الملابس، أو تغطية الطاولات، أو العناية بالزهور وتنسيقها، أو ري النباتات الزينة في المنزل.

في هذا السياق، أكدت دانييلا سولمان أن “الأمور لا تتعلق هنا بالنتيجة النهائية، سواء كانت هناك مياه كافية للزهور أو تمت عملية طي الملابس بشكل صحيح، ولكن الأهم هو المشاركة في المهام اليومية”.

يمكن لأفراد العائلة جعل حياة مرضى الزهايمر أكثر سهولة من خلال تغيير الطريقة التي يتعاملون بها معهم. ووضحت سولمان أنه “لا يجب مناقشة أو تصحيح أو فرض أي شيء على مرضى الزهايمر”. بسرعة، يشعر هؤلاء المرضى بأنهم يتعاملون معهم كأطفال، مما يؤدي إلى تصاعد التصرفات العدوانية والعصبية. لذا، يُفضل التعامل معهم بلطف، وبدلاً من تصحيح المعلومة مباشرة، يمكن إيصال الحقائق بشكل لطيف خلال الحديث.

زر الذهاب إلى الأعلى