الأخبار الوطنية

تظاهرات حاشدة في موريتانيا دعماً لفلسطين وتطالب بوقف العدوان على غزة

بعد صلاة الجمعة، خرجت مسيرات في العاصمة نواكشوط وبعض عواصم الولايات الداخلية في موريتانيا، اعتراضًا على الوضع في فلسطين وتأييدًا للشعب الفلسطيني، مُطالِبين بوقف العدوان على قطاع غزة.

انطلقت المسيرة الرئيسية من الجامع الكبير في وسط نواكشوط، متجهة نحو ممثلية الأمم المتحدة. خلال المسيرة، أطلق المشاركون شعارات تندد بالدعم الغربي المفتوح للاحتلال وطالبوا الحكومة الموريتانية بإغلاق سفارات الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا بسبب مشاركتها في العدوان على الفلسطينيين.

أدلى المتحدث باسم علماء وأئمة موريتانيا، الشيخ محفوظ ولد إبراهيم فال، بتصريح أكد فيه أن الحكومات العربية والإسلامية وصلت إلى مستوى غير مسبوق من الخنوع، مشيرًا إلى أن الشعوب كانت في الماضي تستغرب عجز حكوماتها عن استخدام الأسلحة المتاحة، ولكن اليوم يتابعون عجزها في توفير الدواء والغذاء.

أكد ولد إبراهيم فال على أهمية تضافر الجهود لدعم الشعب الفلسطيني، داعيًا الحضور إلى التبرع والمشاركة في المسيرات والوقفات احتجاجًا على الظروف الراهنة. في إطار الوقفة، أشار الشيخ أحمد جدو ولد أحمد باهي إلى أن المجاهدين في غزة لا يخشون، حيث أكدوا على ثقتهم في النصر بتوكيل من الله وبتحقيقهم لجميع أسباب النجاح. وختم دعوة جماهير الأمة الإسلامية بالتوبة والتحسين في دعمهم وتضامنهم، داعين كل فرد إلى إسهامه الشخصي والمساهمة في هذه الجهود.

أكد نائب رئيس البرلمان الموريتاني، أحمد ولد امباله، دعمهم الكامل كبرلمانيين وكممثلين للشعب الموريتاني للمقاومة في فلسطين ولكتائب القسام، مُنتقدًا بشدة الانحياز الغربي المكشوف للاحتلال. وأكد أن هذا الانحياز لن يغير من حقيقة المعركة، مُشددًا على أن النصر والعاقبة للمتقين.

من جهة أخرى، أكد نائب المبادرة الطلابية لمناهضة الاختراق الصهيوني وللدفاع عن القضايا العادلة، عبد الله ولد محمد، استمرار المبادرة في وقفاتها ومسيراتها الداعمة للمقاومة. وأعلن أن هذه الوقفات ستنظم أمام سفارات الدول الغربية الداعمة للاحتلال. كما طالب الحكومة بطرد ممثلي الدول الغربية المشاركة في العدوان على الشعب الفلسطيني.

وفي سياق متصل، شكر الأمين العام للرباط الوطني لنصرة الشعب الفلسطيني، الشيخاني ولد بيب، الجماهير الموريتانية على حضورها للمهرجان ودعمها للمجاهدين في غزة وفلسطين بشكل عام. وأشاد بمشاركة الشعب في جميع المناطق في الأنشطة التي نظمت في الولايات، ودعا إلى المشاركة في الوقفات أمام السفارات الغربية الداعمة للاحتلال.

وفي ختام كلمته، دعا ولد بيب الجماهير للحضور في المهرجان الذي ينظمه الرباط مساء السبت أمام قصر المؤتمرات القديم في ولاية نواكشوط الغربية.

زر الذهاب إلى الأعلى