الصحة

‫تضيق القناة الشوكية الأسباب والأعراض

‫تضيق القناة الشوكية الأسباب والأعراض

ذكرت مجلة الأطباء الألمانية أن تضيق القناة الشوكية يمثل تضيقًا يحدث في الممر الذي يسمح للحبل الشوكي والأعصاب والأوعية الدموية بالمرور من خلاله.

وأوضحت المجلة أن أسباب تضيق القناة الشوكية تتضمن تآكل الأقراص الفقرية أو انتفاخها أو انزلاقها، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية وحالات مرض باجيت وأمراض العظام الأخرى.

‫ألم ظهر يمتد إلى الساقين

تظهر أعراض تضيق القناة الشوكية في شكل آلام في الظهر تمتد إلى الساقين، وتصاحبها قيود في الحركة واضطرابات حسية في الساقين والعرج، بالإضافة إلى مشاكل في وظائف المثانة والمستقيم والقدرة الجنسية.

شددت المجلة على أهمية مراجعة الطبيب فور ظهور هذه الأعراض لتجنب التداعيات الخطيرة التي قد تنتج عن تضيق القناة الشوكية، مثل الشلل، مشيرة إلى أن تشخيص تضيق القناة الشوكية يتم عادة من خلال الإجراءات التصويرية مثل التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي بالكمبيوتر.

العلاج والوقاية

العلاج لتضيق القناة الشوكية يشمل مجموعة متنوعة من الأساليب، بما في ذلك العلاج الطبيعي، والعلاج الحراري، والعلاج الكهربائي، وتقويم العظام مثل استخدام مشد الدعم، بالإضافة إلى علاج الألم. في الحالات الأكثر خطورة، يمكن اللجوء إلى الجراحة.

وتشمل إجراءات الوقاية من تضيق القناة الشوكية الالتزام بممارسة تمارين تقوية العضلات، وتجنب اتخاذ وضعيات غير صحيحة للظهر، مثل الانحناء الشديد.

زر الذهاب إلى الأعلى