الأخبار الدولية

تصريحات قائد عسكري إسرائيلي سابق حول تضليل حكومته وضرورة التفاوض مع حماس

تصريحات قائد عسكري إسرائيلي سابق حول تضليل حكومته وضرورة التفاوض مع حماس

انتقد يائير غولان، نائب رئيس الأركان الإسرائيلي السابق، حكومة بنيامين نتنياهو بسبب ما وصفه بأسلوب “الكذب” الذي اعتمدته في الحرب على غزة. دعا غولان إلى التوصل إلى اتفاق مع حركة حماس من أجل إنهاء التصعيد العسكري.

وأعرب غولان في مقابلة مع صحيفة “معاريف” عن قلقه إزاء تبني الحكومة “نهج الكذب الحالي”، مشيرًا إلى أن هذا النهج سيمنع عودة المواطنين إلى ديارهم على الحدود، وسيجعل البلاد تواجه تهديدًا مستمرًا.

وحمل غولان، الذي شغل منصب قائد عسكري سابق، الحكومة مسؤولية عدم وضوح أهداف الحرب الحالية، معتبرًا أن إشراك إسرائيل في نزاع يتسبب في تضحية بأرواح أبنائها دون تحديد أهداف واضحة يعد أمرًا مثيرًا للصدمة.

وفيما يتعلق بالتهديدات الواردة من وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إلى زعيم حماس في غزة، وصفها غولان بأنها “تصريحات غبية وغير ضرورية”.

وأكد غولان على أهمية أن تقوم القيادة السياسية بالكشف عن الحقائق للشعب وتأخير محاربة حماس لفترة زمنية، مع التأكيد على أن الاتفاق مع حماس لا مفر منه، ولا يمكن تحقيقه مع أي جهة أخرى.

وفي الوقت الذي أقر فيه بالأضرار التي لحقت بحركة حماس جراء الحرب الحالية، أكد غولان أن السؤال الأهم يتعلق بما يمكن أن يحدث بعد الحرب، مشيرًا إلى فشل مدوٍ لإسرائيل في بداية النزاع، حتى لو كان ذلك على حساب زعيم حماس يحيى السنوار.

منذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حملة عسكرية مكثفة على قطاع غزة، تسببت في خسائر فادحة بالأرواح والبنية التحتية، وأثارت أزمة إنسانية حادة وفقًا لتقارير الأمم المتحدة والسلطات الفلسطينية في القطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى