الصحة

تشقق زوايا الفم قد ينجم عن أسباب خطيرة

تشقق زوايا الفم قد ينجم عن أسباب خطيرة

أوضحت الدكتورة أوتا شلوسبيرجر، طبيبة الأمراض الجلدية الألمانية، أن تشقق زوايا الفم قد يكون له أسباب عديدة، بعضها بسيط والبعض الآخر قد يكون خطيرًا.

وأشارت إلى أن الأسباب البسيطة لتشقق زوايا الفم تتمثل في برودة الطقس خلال فصل الشتاء وفي جفاف هواء المدفأة.

‫مشكلة صحية خطيرة

أوضحت شلوسبيرجر أن تشقق زوايا الفم قد يشير أيضًا إلى مشكلة صحية خطيرة، مثل نقص الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والزنك، أو إصابة بعدوى بكتيرية.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون تشقق زوايا الفم ناتجًا عن أحد الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد العصبي أو حمى القش أو الحساسية.

‫عناية جيدة

أكدت الطبيبة الألمانية على أهمية العناية الجيدة بتشقق زوايا الفم باستخدام منتجات العناية التي تحتوي على مواد ترطيب مثل زبدة الشيا، وتجنب استخدام المستحضرات التي تحتوي على الزيوت المعدنية، لأنها تجف البشرة.

يمكن أيضًا استخدام الوصفات المنزلية مثل عسل النحل، خاصة عند إضافة زيت الزيتون؛ حيث تعمل هذه التركيبة على ترطيب البشرة الجافة ولها تأثير مضاد للبكتيريا، مما يسرع من عملية الشفاء.

كما يمكن وضع كيس شاي البابونج على زوايا الفم لمدة 15 دقيقة كبديل آخر.

وخلال فصل الشتاء، يُفضل التخلي عن استخدام مستحضرات التجميل مثل أحمر الشفاه وملمع الشفاه قدر الإمكان، لأنها قد تزيد من جفاف الشفاه.

إذا لم تكن هذه الإجراءات فعّالة في علاج تشقق زوايا الفم خلال فترة تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، يُفضل استشارة الطبيب.

زر الذهاب إلى الأعلى