الرياضة

تحذير من ‫مشروبات الإلكتروليتات الرياضية

تحذير من ‫مشروبات الإلكتروليتات الرياضية

شهر رمضان المبارك يعتبر فرصة ذهبية لبدء نمط حياة صحي يعزز الصحة العامة ويحمي الجسم من الأمراض. وفي أول أيام هذا الشهر المبارك، نقدم بعض الإرشادات لتحضير أفضل إفطار يتماشى مع النظام الغذائي الصحي.

وفقًا لوزارة الصحة العامة في قطر، يعد شهر رمضان فرصة للتخلص من العادات الغذائية السيئة التي تؤثر سلبًا على الصحة. يعتبر الصيام فترة لراحة وتقوية الجهاز الهضمي، مما يعزز كفاءته ويساعد في تنظيم مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

من ناحية أخرى، ينبغي تجنب تناول الأطعمة الدسمة والمقليات وتقليل استهلاك الحلويات خلال وجبة الإفطار، حيث يمكن أن يؤدي هذا النوع من الأطعمة إلى زيادة مستويات الدهون الثلاثية والكولسترول في الجسم، وبالتالي زيادة الوزن وتفاقم بعض الأمراض.

قالت جوليا زومبانو، أخصائية التغذية في مستشفى كليفلاند كلينيك في الولايات المتحدة، إن هناك ترويجاً لمشروبات الإلكتروليتات الرياضية كونها المنتج المثالي بعد التمارين الرياضية، وهو أمر يثير شكوك بعض خبراء التغذية.

وأوضحت زومبانو أن الإلكتروليتات هي المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم مثل الصوديوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكلوريد، والتي تلعب دوراً مهماً في تحافظ على توازن الماء ووظيفة الخلايا في الجسم والصحة العامة، فضلاً عن دعم وظائف المخ والقلب والعضلات والأعصاب.

وأكدت زومبانو أن الجسم يحصل على هذه المعادن من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، ومن الأطعمة الغنية بالإلكتروليتات الفواكه والخضروات مثل الفاصوليا والخضروات الورقية بشكل خاص، فضلاً عن منتجات الألبان، والشوكولاتة الداكنة، والأسماك الدهنية، والزيتون، والمكسرات، والحبوب.

وتظهر فوائد تناول مشروبات الإلكتروليتات بعد التمارين الرياضية خاصةً، لأن الجسم يفقد مع العرق الماء والكثير من المعادن، الأمر الذي يتطلب إعادة توازنها في الجسم، لتجنب الجفاف والشعور بالتعب والتشنجات وانخفاض معدلات الأداء.

ومع ذلك، وفقًا لخبيرة التغذية الأميركية، المشكلة تكمن في أن معظم مشروبات الإلكتروليتات عادةً ما تحتوي على مواد أخرى مثل السكر والألوان الصناعية، وتختلف هذه المكونات من منتج لآخر.

وتشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن مشروبات الإلكتروليتات الرياضية، التي تزيد الأداء وتمنع الجفاف، يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة الفم بسبب احتوائها على كميات كبيرة من السكر، وهو ما يساهم في تسوس الأسنان.

وفي النهاية، أوصت خبيرة التغذية بفحص محتوى المشروبات الرياضية قبل الشراء، وتفضيل شرب الماء بعد التمرين واتباع نظام غذائي صحي بدلاً منها.

زر الذهاب إلى الأعلى