تقنية

تحذير آبل: هجوم برامج تجسس مستأجرة يستهدف المستخدمين في الهند و91 دولة أخرى

تحذير آبل: هجوم برامج تجسس مستأجرة يستهدف المستخدمين في الهند و91 دولة أخرى

شركة آبل قامت بإصدار تحذير إلى مستخدميها في الهند و91 دولة أخرى، حيث حذرتهم من إمكانية تعرضهم لهجوم برامج تجسس مستأجرة. وقد أشارت الشركة في الإشعار الذي تم إرساله عبر البريد الإلكتروني إلى المستخدمين المستهدفين، إلى محاولات المهاجمين لاختراق أجهزة آيفون عن بعد.

وتشير آبل إلى ندرة وتعقيد هجمات برامج التجسس المستأجرة، مقارنة بأنشطة الجرائم الإلكترونية العادية، وتحث المستخدمين على أخذ الحيطة والحذر في التعامل مع الروابط والمرفقات الغير معتادة أو المجهولة.

وعلى الرغم من ذلك، لم تتمكن الشركة من تقديم تفاصيل إضافية حول سبب الإشعار، حفاظاً على سرية المعلومات ولتجنب تكييف سلوك المهاجمين للتهرب من الاكتشاف في المستقبل.

ومن بين البرامج المتعارف عليها التي تم ذكرها في الإشعار، برنامج بيغاسوس الخبيث الذي يثير الجدل والذي يعتبر جزءاً من مجموعة “إن إس أو” الإسرائيلية.

يُذكر أن هناك جدلًا قائمًا حول استخدام برنامج بيغاسوس، حيث توجد تقارير تشير إلى استخدامه بشكل غير قانوني للتنصت على أجهزة الهواتف لبعض النشطاء والصحفيين والسياسيين. وعلى الرغم من ذلك، فإن التحقيقات السابقة في هذه القضايا لم تفض إلى نتائج محددة، مع تقديم عدة التماسات للمحكمة العليا لإجراء تحقيقات إضافية.

زر الذهاب إلى الأعلى