الأخبار الوطنية

تبني آلية تنفيذ خطة بقيمة تزيد على 16 مليار دولار لتحقيق الأمن الغذائي

وقّعت جمهورية موريتانيا وبرنامج الأغذية العالمي اتفاقية تتعلق بآلية تنفيذ الخطة الاستراتيجية القطرية لمواجهة الصدمات الغذائية في الفترة من 2024 إلى 2028. تبلغ قيمة هذه الخطة الممولة 417.6 مليون دولار أمريكي، ما يعادل أكثر من 16 مليار أوقية قديمة.

وقّع الاتفاقية عن جانب موريتانيا وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة، السيد عبد السلام محمد صالح، بينما وقّع عن برنامج الأغذية العالمي ممثلته في نواكشوط السيدة كينداي صمبا.

تهدف الخطة إلى تحقيق الأمن الغذائي وتحسين التغذية بحلول عام 2030، بالإضافة إلى تعزيز الشراكة لتعزيز الاستجابة الإنسانية والتنموية في موريتانيا.

أكدت وزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة أنه حتى الآن تم تعبئة أكثر من نصف المبلغ المطلوب لتمويل الخطة، التي بدأ تنفيذها منذ بداية شهر مارس الماضي.

سيدعم برنامج الأغذية العالمي الجهود الوطنية من خلال الاستجابة للأزمات وبناء القدرة على التحمل في مواجهة الصدمات، بالإضافة إلى بناء القدرات المؤسسية وتقديم المساعدة الفنية للحكومة والشركاء في المجال الإنساني للاستفادة من استثمارات الحكومة في الأمن الغذائي.

في كلمته بالمناسبة، أكد وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة، السيد ولد محمد صالح، أن الحماية الاجتماعية ومكافحة مشكلة الأمن الغذائي تشكلان أولوية مطلقة منذ انتخاب الرئيس محمد ولد الغزواني عام 2019، حيث تم توجيه جهود غير مسبوقة نحو تحسين الظروف المعيشية للسكان وتعزيز الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر هشاشة.

وأوضح الوزير أن الخطة القطرية بدأ تنفيذها في مارس 2024، متماشية مع إطار الشراكة للتنمية المستدامة، ومتوافقة مع خطة إطار الأمم المتحدة للتعاون من أجل التنمية المستدامة 2024-2027.

ممثلة برنامج الأغذية العالمي في موريتانيا، أشادت بالتزام الحكومة الموريتانية بالأمن الغذائي وتحسين التغذية، معربة عن تطلع البرنامج للعمل بشراكة من أجل تحقيق خطة عام 2030 وأهداف التنمية المستدامة.

زر الذهاب إلى الأعلى