اقتصاد

بورصة إسرائيل تتراجع 1% إثر الهجوم الإيراني

بورصة إسرائيل تتراجع 1% إثر الهجوم الإيراني

انخفض المؤشر الرئيسي لبورصة تل أبيب نتيجة للرد العسكري الإيراني على إسرائيل، حيث استخدمت إيران طائرات مسيرة وصواريخ باليستية في الهجوم. وبحسب البيانات الصادرة عن بورصة تل أبيب، فإن المؤشر الرئيسي “تاسي 35” سجل خسائر بنسبة 0.82%، حيث وصل إلى 1917.26 نقطة في وقت كتابة التقرير، بعد أن انخفض بنسبة 0.5% في بداية جلسة التداول.

في الوقت نفسه، أعلنت عدة شركات طيران عالمية تعليق رحلاتها إلى إسرائيل حتى إشعار آخر، معلنة آخرها الخطوط الجوية النمساوية اليوم الأحد أنها علّقت رحلاتها إلى الأردن وإسرائيل وشمال العراق وأربيل بصورة فورية، وستظل العملية مستمرة حتى غد الاثنين 15 أبريل/نيسان.

جاء هجوم إيران ردًا على استهداف القسم القنصلي في السفارة الإيرانية في دمشق بالهجوم الصاروخي الإسرائيلي في بداية شهر أبريل/نيسان الحالي، الذي أسفر عن مقتل 7 أفراد من الحرس الثوري الإيراني، بينهم الجنرال محمد رضا زاهدي.

على الرغم من أن إسرائيل لم تعترف رسميًا بالمسؤولية عن اغتيال زاهدي، إلا أنها لم تنكره أيضًا.

تأتي هذه الأحداث بعد يوم واحد من احتجاز الحرس الثوري الإيراني سفينة شحن تابعة لإسرائيل بالقرب من مضيق هرمز، حيث أعلنت وكالة تسنيم الإيرانية أن بحرية الحرس الثوري الإيراني احتجزت السفينة وقادتها نحو المياه الإقليمية الإيرانية. وأفادت وكالة “إرنا” الإيرانية بأن بحرية الحرس الثوري قامت بإيقاف سفينة “إم إس سي أرييس” من خلال عملية إنزال عسكري بالقرب من مضيق هرمز، وأشارت إلى أن السفينة كانت تحمل العلم البرتغالي وتتبع مجموعة “زودياك” التي يملكها الرجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر.

وفيما يتعلق بالحادثة، أكدت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أن السلطات الإقليمية استولت على السفينة على بُعد 50 ميلاً بحريًا شمال شرقي ميناء الفجيرة الإماراتي.

زر الذهاب إلى الأعلى