الأخبار الوطنية

بنت مكناس تترأس اجتماعا ببروكسل لتعزيز التعاون الإفريقي الأوروبي

بنت مكناس تترأس اجتماعا ببروكسل لتعزيز التعاون الإفريقي الأوروبي

ترأست وزيرة الصحة الموريتانية، السيدة ناها حمدي مكناس، اجتماعًا في بروكسل، العاصمة البلجيكية، يوم الأربعاء، بحضور وزيرة التعاون التنموي البلجيكية، السيدة كارولين جينيز، لتعزيز التعاون بين إفريقيا وأوروبا في مجال التعاون الاجتماعي.

جاء الاجتماع لبحث تعميق التعاون في مجال الحماية الاجتماعية بين الدول الإفريقية والأوروبية، بهدف تعزيز ولوج السكان للخدمات الصحية.

عُقد الاجتماع بمناسبة انطلاق أشغال المؤتمر الوزاري رفيع المستوى، الذي نظمته الحكومة البلجيكية في بروكسل، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي، لتعزيز الشراكة في مجال الصحة الشاملة.

وفي كلمتها خلال الاجتماع، شكرت وزيرة الصحة الموريتانية السلطات البلجيكية على استضافة هذا الاجتماع الرفيع المستوى، مشيرة إلى أهمية تعزيز الشراكة لتسهيل ولوج السكان إلى الخدمات الصحية.

وتناولت السيدة مكناس خلال كلمتها بعض المشاكل البنيوية التي تواجه تعميم الحماية الاجتماعية في القارة الإفريقية، مع الانتشار الواسع للفقر والفاقة، وأثر التقلبات المناخية والأوبئة، وتحدود الموارد المخصصة للقطاعات الاجتماعية، حيث لا يتجاوز معدل التغطية الاجتماعية 17% في القارة الإفريقية.

وأشادت وزيرة الصحة بالنماذج الإفريقية الناجحة في مجال الحماية الاجتماعية، مؤكدة أن الأولوية التي منحها الرئيس محمد ولد الغزواني لمؤازرة الفئات الأقل حظا، ساهمت في رفع مستوى الحماية الاجتماعية إلى 35% في موريتانيا، مما جعلها تتصدر قائمة الدول التي سجلت نسبًا مرتفعة في هذا المجال.

وقد تولت السيدة مكناس رئاسة الاجتماع، وألقت كلمة باسم الاتحاد الإفريقي، حيث تتولى موريتانيا رئاسته الدورية.

زر الذهاب إلى الأعلى