الأخبار الدولية

برنامج الأغذية العالمي: توفير المساعدات للمحتاجين في غزة يواجه تحديات لا يمكن التغلب عليها

أعلن برنامج الأغذية العالمي عن تعقيدات لا يمكن تجاوزها في تقديم المساعدات للمحتاجين في قطاع غزة نتيجة لتصاعد الهجمات الإسرائيلية. وقُدِّم مشروع قرار يوم الجمعة من قبل 17 دولة إلى منظمة الصحة العالمية يطالب إسرائيل بالالتزام الكامل بحماية الطواقم الطبية والإنسانية في القطاع.

صرح كارل سكاو، نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، بعد زيارة للقطاع يوم الجمعة، بأنه “في ظل انهيار القانون والنظام، أصبحت أي جهود إنسانية ذات جدوى مستحيلة”. وأكد أنه مع الوقود الناقص، وانقطاع الاتصالات، وعدم وجود أمان للفرق والمستفيدين في مراكز توزيع المواد الغذائية، يصبح القيام بالعمل الإنساني أمرًا غير ممكن.

تمكن برنامج الأغذية العالمي خلال فترة الهدنة الأخيرة من تقديم المساعدات عندما كانت الظروف تسمح، وطالب سكاو بضرورة إقامة “هدنة إنسانية”. وأوضح قائلاً: “رغم توفر الطعام في الشاحنات، إلا أننا بحاجة إلى عبور أكثر من معبر واحد، وعند دخول الشاحنات، يتعين علينا أن نحصل على ممر آمن لتوصيل المساعدات إلى الفلسطينيين أينما كانوا”.

إلتزامات إنسانية

تقدمت 17 دولة عضو، بالإضافة إلى فلسطين ذات الوضع الخاص، بمشروع قرار يوم الجمعة إلى منظمة الصحة العالمية، يدعو إسرائيل إلى الالتزام الكامل بحماية الطواقم الطبية والإنسانية في قطاع غزة.

من المقرر أن يتم مناقشة النص غدًا الأحد خلال جلسة خاصة للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، حيث ستتناول المناقشة “الوضع الصحي في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية”. قدم المشروع من قبل الجزائر والسعودية وبوليفيا والصين ومصر والإمارات وإندونيسيا والعراق والأردن ولبنان وماليزيا والمغرب وباكستان وفلسطين وقطر وتونس وتركيا واليمن.

في مشروع القرار الذي تقدمت به 17 دولة عضو بما في ذلك فلسطين، إلى منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة، أعرب المجلس التنفيذي عن “قلقه العميق” إزاء الوضع الإنساني الكارثي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، خاصة في ظل التصعيد العسكري في قطاع غزة.

يشير النص إلى القلق بشأن “الحصار الشامل” الذي تفرضه إسرائيل والذي تسبب في “الضرر الكبير” لقطاع الصحة العامة، ويتحدث عن المخاطر التي يمكن أن يشكلها وجود “آلاف الضحايا مدفونين تحت الأنقاض”، بالإضافة إلى ظروف النظافة والملاجئ المكتظة.

تطالب مشروع القرار “سلطة الاحتلال” بضمان احترام وحماية جميع العاملين في المجال الطبي والإنساني، وكذلك تسهيل حركة العاملين في المجال الطبي والإنساني بشكل آمن ومنظم وبدون عوائق. ويدعو المجتمع الدولي إلى توفير التمويل الكافي لبرامج الصحة التابعة لمنظمة الصحة العالمية وإعادة بناء النظام الصحي الفلسطيني.

يتألف المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية من 34 دولة عضو، تُنتَخَب لفترة 3 سنوات من كل إقليم، ويقوم بتنفيذ قرارات جمعية الصحة العالمية.

زر الذهاب إلى الأعلى