اقتصاد

بايدن وماكرون يتفقان على دعم أوكرانيا بأصول روسيا المجمدة

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس، أنه توصل إلى اتفاق مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن استخدام أرباح الأصول الروسية المجمدة لدعم أوكرانيا.

عندما سئل بايدن عن مناقشة هذه القضية والتوصل إلى اتفاق مع ماكرون، أجاب قائلاً: “نعم ونعم”.

تقوم دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي بدراسة كيفية استخدام الأرباح الناتجة عن الأصول الروسية المجمدة في الغرب لتقديم قرض كبير لأوكرانيا الآن وتوفير التمويل لكييف في عام 2025.

وتبلغ قيمة الأموال المجمدة من البنك المركزي الروسي حوالي 260 مليار يورو (280.9 مليار دولار) في جميع أنحاء العالم، معظمهما في الاتحاد الأوروبي، وتدر أرباحاً سنوية تتراوح بين 2.5 و3.5 مليارات يورو (2.7 مليار دولار و3.78 مليارات دولار).

ووفقاً للاتحاد الأوروبي، فإن هذه الأرباح ليست مستحقة لروسيا بموجب عقود، مما يجعلها مكاسب غير متوقعة.

الولايات المتحدة تدعم فكرة استخدام هذه الأرباح كمصدر ثابت للإيرادات لخدمة قرض بقيمة 50 مليار دولار يمكن جمعه من السوق. وتصف روسيا أي تحويل للأرباح من أموالها المجمدة بأنه سرقة.

بينما تثير فكرة استغلال أرباح الأصول الروسية مخاوف بعض الدول، إلا أن مسؤولاً بوزارة الخزانة الأميركية أشار يوم الثلاثاء الماضي إلى أن الولايات المتحدة وشركاءها في مجموعة السبع يحرزون تقدماً في هذا الصدد.

وقالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين في وقت سابق من الشهر الماضي إن تقديم قرض لأوكرانيا مدعوم بعوائد الأصول السيادية الروسية المجمدة هو “الخيار الرئيسي” الذي سيبحثه زعماء مجموعة السبع في يونيو/حزيران. لكنها أضافت أنها لا ترغب في استبعاد أي خيار ممكن.

وأشارت يلين إلى أن الخطة تحظى بدعم واسع النطاق، لكنها أكدت أن هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به لتحقيقها، وأن الخطة تحتاج لمصادقة الاتحاد الأوروبي المكون من 27 عضواً.

وأضافت: “يجب بلورة هذا الأمر داخل الاتحاد الأوروبي حتى يصبح اقتراحاً يحظى بمصادقة التكتل، وهو ما تؤيده العديد من الدول، ولكنه ليس أمراً مفروغاً منه، لذلك، لا أقول إنها صفقة مكتملة تماماً”.

زر الذهاب إلى الأعلى