الأخبار الدولية

الوكالة الذرية قلقة من احتمال استهداف إسرائيل منشآت نووية إيرانية

الوكالة الذرية قلقة من احتمال استهداف إسرائيل منشآت نووية إيرانية

أعرب المدير العام لوكالة الطاقة الذرية الدولية، رافايل غروسي، عن قلقه إزاء احتمال استهداف إسرائيل للمنشآت النووية الإيرانية كرد على هجوم طهران، مؤكداً أن هذه المنشآت قد تم إغلاقها يوم الأحد. وأدلى غروسي بتصريحاته خلال مؤتمر صحفي عُقد يوم الاثنين، حيث أعرب عن القلق بشأن احتمال تنفيذ إسرائيل لضربة انتقامية تستهدف المنشآت النووية الإيرانية، وأكد قلقه من هذا السيناريو.

تمت تصريحات غروسي خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي الذي عُقد أمس لمناقشة الوضع في محطة زاباروجيا النووية في أوكرانيا. وأشار غروسي إلى أن الحكومة الإيرانية أبلغت مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إيران يوم الأحد الماضي أن جميع المنشآت النووية المفتشة ستظل مغلقة بسبب مخاوف أمنية.

على الرغم من أن الإغلاق لم يستمر سوى يوم واحد، إلا أن غروسي أكد أن المفتشين لن يُسمح لهم بالعودة إلى المنشآت إلا بعد التحقق من أن الوضع قد استقر تماماً. وشدد المدير العام على ضرورة أن يتحلى الطرفان بأقصى درجات ضبط النفس.

في سياق متصل، قامت إيران بإطلاق مئات المسيّرات والصواريخ صباح الأحد باتجاه إسرائيل، كرد على تدمير مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق في أوائل أبريل. وعلى الرغم من إعلان إسرائيل عن تدمير الغالبية العظمى من تلك الصواريخ والمسيرات، إلا أنها تعهدت بالرد على الهجوم.

يُشار إلى أن إسرائيل قد استهدفت منشآت نووية في المنطقة سابقاً، حيث دمرت مفاعل تموز في العراق عام 1981، واعترفت في 2018 بتنفيذ ضربة جوية قبل 11 عاماً استهدفت مفاعلاً كان قيد الإنشاء في أقصى شرق سوريا.

وقد اتهمت طهران إسرائيل بالوقوف وراء عمليات تخريب المنشآت النووية الإيرانية، بالإضافة إلى اغتيال عدد من علمائها خلال السنوات الماضية.

زر الذهاب إلى الأعلى