الصحة

الوزن في منطقة الفخذين: إشارة لاحتمالية تطوّر الوذمة الشحمية

الوزن في منطقة الفخذين: إشارة لاحتمالية تطوّر الوذمة الشحمية

‫قامت مجلة “كوزموبوليتان” الألمانية بتوجيه تحذير بشأن خطورة بدانة الأفخاذ والأرداف والساقين، مؤكدة أن هذه الظاهرة تُشير إلى احتمالية الإصابة بمرض يعرف بـ “الوذمة الشحمية” (Lipedema)، والذي يمثل خللاً في توزيع الدهون يصيب النساء بشكل خاص.

‫في تقرير نشرته المجلة على موقعها الإلكتروني، شددت على أن أعراض هذا المرض تشمل الثقل في القدمين والذراعين، وتورم الساقين عند الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، بالإضافة إلى ظهور نتوءات تشبه قشرة البرتقال على الجلد (السيلوليت)، وتوجد امكانية ظهور بقع زرقاء حتى بعد اصطدامات خفيفة وانخفاض درجة حرارة الجلد.

‫وأوصت المجلة، التي تعنى بالصحة والجمال، بضرورة اللجوء إلى استشارة الطبيب – سواء كان ذلك اختصاصيًا في الأوعية الدموية أو الجهاز الليمفاوي – فور ملاحظة هذه الأعراض، حيث أن تشخيص “الوذمة الشحمية” في وقت مبكر يزيد من فرص العلاج.

‫وأكدت “كوزموبوليتان” أن الحمية الغذائية وممارسة الرياضة وحتى الأدوية لا تكون فعالة في علاج هذا المرض، ولكنها تعتبر تدابير هامة لتجنب زيادة الوزن بشكل إضافي. وللتغلب على هذا المرض، يمكن اللجوء إلى التصريف الليمفاوي وارتداء الجوارب الضاغطة، وفي حالات متقدمة، يمكن النظر في الجراحة مثل جراحة شفط الدهون.‬

زر الذهاب إلى الأعلى