اقتصاد

النفط ينخفض وسط توقعات باستمرار أسعار الفائدة المرتفعة

تراجعت أسعار النفط اليوم الجمعة بعد أن عززت تصريحات من مسؤولين في مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي التوقعات بأن أسعار الفائدة ستظل مرتفعة لفترة أطول. وقد يتضح ذلك أكثر بعد صدور بيانات التضخم الأمريكية المنتظرة في وقت لاحق اليوم.

وتعرضت السوق لضغوط في التعاملات الليلية بسبب الزيادة المفاجئة في مخزونات البنزين الأمريكية، بينما تنتظر قرار تحالف أوبك بلس بشأن خفض الإنتاج في مطلع الأسبوع المقبل.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.2% لتصل إلى 81.72 دولارًا للبرميل، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 0.3% ليصل إلى 77.67 دولارًا.

أعربت لوري لوغان، رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس، عن قلقها إزاء الاحتمالات الصعودية للتضخم رغم التباطؤ الأخير، محذرة من أن المركزي الأمريكي يجب أن يكون مرنًا ويبقي “جميع الخيارات على الطاولة” أثناء مراقبة البيانات وتحديد الاستجابة المناسبة. وأكدت في فعالية أن “من المهم حقًا ألا نلزم أنفسنا بأي مسار معين للسياسة النقدية… وأعتقد أنه من السابق لأوانه التفكير في خفض أسعار الفائدة”.

وقال يب جون رونج، خبير الأسواق لدى “آي جي”، إن الأسواق تتوخى الحذر قبل صدور بيانات رئيسية عن التضخم في الولايات المتحدة اليوم الجمعة.

كما من المقرر صدور تقرير نفقات الاستهلاك الشخصي لشهر أبريل/نيسان الماضي في وقت لاحق اليوم، وهو المؤشر المفضل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لقياس التضخم.

وتعرضت سوق النفط لضغوط خلال الأسابيع القليلة الماضية بسبب احتمال بقاء تكاليف الاقتراض مرتفعة لفترة أطول في الولايات المتحدة، مما قد يؤثر سلبًا على استهلاك النفط الخام.

وذكرت إدارة معلومات الطاقة أمس الخميس أن مخزونات النفط الخام الأمريكية انخفضت بمقدار 4.2 مليون برميل إلى 454.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي يوم 24 مايو/أيار، مقارنة مع التوقعات في استطلاع أجرته رويترز بسحب قدره 1.9 مليون برميل.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بمقدار مليوني برميل خلال الأسبوع إلى 228.8 مليون برميل مقارنة مع توقعات بانخفاض قدره 400 ألف برميل.

يعمل تحالف أوبك بلس على صياغة اتفاق معقد من المتوقع التوافق عليه في اجتماعه القادم يوم الأحد المقبل، والذي قد يسمح بتمديد بعض التخفيضات الحادة في إنتاج النفط حتى عام 2025، وفقًا لمصادر مطلعة على مناقشات أوبك بلس أمس الخميس.

ويُقدَّر الخفض الحالي في إنتاج أوبك بلس، الذي يضم دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء بينها روسيا، بنحو 5.86 مليون برميل يوميًا، أي ما يعادل نحو 5.7% من الطلب العالمي.

زر الذهاب إلى الأعلى