الأخبار الدولية

المدمرة الإيرانية ألبرز تدخل البحر الأحمر

المدمرة الإيرانية ألبرز تدخل البحر الأحمر

أفادت وكالة “تسنيم” الإيرانية بأن المدمرة “ألبرز”، التابعة للأسطول رقم 94 في القوات البحرية الإيرانية، قد عبرت مضيق باب المندب متجهة إلى البحر الأحمر.

وأكدت الوكالة أن الأسطول الإيراني يقوم بتنفيذ مهام روتينية في المياه الدولية، بهدف تأمين خطوط الملاحة ومواجهة التهديدات البحرية، بالإضافة إلى أداء مهام أخرى حسب تقرير الوكالة.

يأتي ذلك في سياق استهداف الحوثيين، المتحالفين مع إيران في اليمن، لسفن إسرائيلية أو المتوجهة إلى إسرائيل في البحر الأحمر منذ نوفمبر/تشرين الثاني، رداً على العمليات العسكرية الإسرائيلية المستمرة في قطاع غزة.

في هذا السياق، قامت العديد من شركات الشحن الكبرى بتحويل مسار سفنها ليمر عبر رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا، كبديل لقناة السويس التي تشكل ممراً لنحو 12% من حركة التجارة العالمية وتعتبر الأقل تكلفة.

تجدر الإشارة إلى أن الجيش الإيراني بدأ تنفيذ مهامه في المياه الحرة منذ عام 2009 بهدف تأمين خطوط الملاحة ومكافحة القرصنة، وفي عام 2019 انضمت المدمرة “ألبرز” إلى الأسطول الجنوبي لبحرية الجيش الإيراني بعد إجراء إصلاحات وتركيب تقنيات جديدة. تأسست المدمرة في مدينة بندر عباس بمحافظة هرمزكان جنوبي إيران عام 1972، وتزن 1550 طنًا، وتصل سرعتها إلى أكثر من 36 عقدة.

منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، شهد البحر الأحمر توترات بسبب إعلان الحوثيين دعمهم للفلسطينيين في ظل الأوضاع الحربية الخطيرة في قطاع غزة، مهددين بمهاجمة أي سفن تتعلق بإسرائيل أو تتجه إليها وتعبر مضيق باب المندب.

زر الذهاب إلى الأعلى