الأخبار الوطنية

اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات: سنرد كتابيا على مطالب مرشحي المعارضة

قال المستشار المكلف بالاتصال في اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، تقي الله الادهم، إن اللجنة تلقت رسالة مكتوبة من مرشحي المعارضة للانتخابات الرئاسية، تضمنت مجموعة من المطالب المتعلقة بضمان نزاهة وشفافية العملية الانتخابية.

في مقابلة مع قناة “صحراء 24″، أكد المستشار أن اللجنة سترد على هذه الرسالة كتابياً، وأوضح أنها بدأت فور تلقيها لائحة المرشحين بعقد اجتماعات تنسيقية مع وكلاء المرشحين، لتعزيز التعاون وضمان الامتثال للقوانين والإجراءات الانتخابية.

وعبر عن ارتياحه للتعاطي الإيجابي مع هذه الاجتماعات، مؤكداً أن ذلك سيساهم في تحقيق الهدف الأسمى وهو تنظيم انتخابات شفافة وحرة.

وطالب مرشحو المعارضة بتوزيع الناخبين داخل مكاتب التصويت حسب ترتيب الحروف الأبجدية بدلاً من تقسيمهم حسب توقيت التسجيل، كجزء من سلسلة إجراءات تهدف إلى ضمان نزاهة وشفافية الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وشملت مطالب المعارضة تدقيقًا شاملًا للائحة الانتخابية لحذف الأسماء المتوفية والمسجلة خارج أوقات الدوام الرسمي، واستخدام أجهزة البصمة في جميع مكاتب التصويت لمنع التصويت بالنيابة.

وكذلك دعوا إلى تشكيل لجان إشراف تضم ممثلين عن المعارضة على مستوى اللجنة المركزية، للمشاركة في تدقيق النتائج وتصديقها قبل الإعلان عنها. وشددوا على ضرورة النشر الفوري للمحاضر من خلال إرسال نسخ مصورة عبر تطبيق واتساب إلى وكلاء المرشحين، لضمان الشفافية الفورية.

وطالبوا بمنح ذوي الاحتياجات الخاصة الأولوية في التصويت، ومنع دخول آلات التصوير بما فيها الهواتف الذكية إلى مكاتب التصويت. واقترحوا استخدام شاشة مربوطة بتطبيق بيومتري يعرض صور ومعلومات الناخب بشكل واضح، لضمان التحقق من الهوية بدقة.

وأخيراً، طالبوا بمنح وكلاء المرشحين ومنسقي العمليات الانتخابية بطاقات رسمية تمكنهم من الوصول إلى مقرات اللجنة المستقلة للانتخابات ومكاتب التصويت لتسهيل مهامهم.

زر الذهاب إلى الأعلى