الأخبار الدولية

القسام تعلن مقتل 12 جنديا والاحتلال ينسحب من حي الزيتون

أعلنت كتائب القسام اليوم الأربعاء مقتل 12 جنديًا إسرائيليًا في قصف استهدفهم بجباليا شمال قطاع غزة، مؤكدة الاشتباك مع قوة إسرائيلية واستهداف مستوطنة سديروت في غلاف غزة. بالإضافة إلى ذلك، قامت كتائب القسام بإفشال محاولات التقدم الإسرائيلية في حي الزيتون بمدينة غزة بعد عمليات استمرت لنحو أسبوع.

وأفادت كتائب القسام بسحب الاحتلال لمعداته المدمرة بغطاء جوي عقب مقتل الجنود في جباليا. كما نفذت عمليات هجومية أخرى تضمنت تفجير عبوة ناسفة في دبابة ميركافا واستهداف جرافة عسكرية بقذيفة “الياسين 105″، إضافة إلى السيطرة على مسيّرة إسرائيلية واستهداف مواقع أخرى للعدو.

وتزايدت حصيلة القتلى في صفوف جيش الاحتلال، حيث بلغت 621 حالة منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر الماضي، مع 273 حالة منذ بداية العملية البرية في 27 من الشهر نفسه.

بالإضافة إلى ذلك، أعلن جيش الاحتلال انسحابه من حي الزيتون جنوب مدينة غزة بعد فترة من الاشتباكات. ورغم ذلك، فقد أكد الجيش إمكانية استئناف العمليات في الحي إذا لزم الأمر، وسجلت مصادر محلية انسحاب القوات الإسرائيلية وسط إطلاق نار كثيف.

هناك أيضًا تقارير تفيد بتدمير مربع سكني ومستوصف ومدارس خلال العدوان على حي الزيتون، وقد بدأت فرق الدفاع المدني في إنقاذ الشهداء بعد انسحاب القوات الإسرائيلية.

في سياق متصل، حاولت الدفاعات الجوية الإسرائيلية اعتراض صواريخ في سماء مستوطنة سديروت بغلاف غزة، وتبادل الطرفان القصف بصواريخ وقذائف، مما أسفر عن إصابة عدة أشخاص ومبانٍ في المنطقة..

قصف وشهداء

تواصلت عمليات الاستهداف من قبل جيش الاحتلال للأحياء المدنية في مختلف مناطق قطاع غزة، حيث شنت قوات الاحتلال سلسلة من القصف المدفعي المكثف على حيي السلام والجنينة في شرق مدينة رفح، وفقاً لتقارير مراسلي الجزيرة.

وتعرضت عيادة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في حي الصبرة جنوب غزة لقصف إسرائيلي، مما أسفر عن سقوط 10 شهداء، بينهم نازحون يلجأون إلى العيادة للحماية.

كما استهدف القصف مناطق شمال مدينة غزة، مما أدى إلى استشهاد 5 أشخاص وإصابة 13 آخرين، بالإضافة إلى استهداف شقة سكنية في حي الشيخ رضوان، مما تسبب في وفاة أفراد من عائلة أبو زاهر.

وبالإضافة إلى ذلك، أفاد مراسل الجزيرة بوفاة 5 أشخاص جراء القصف الإسرائيلي على منزل عائلة براش في مخيم البريج وسط قطاع غزة.

وفي سياق متصل، أطلقت قوات الاحتلال النار في منطقة محور نتساريم على طريق البحر غرب المحافظة الوسطى، مما أدى إلى سقوط عدد من الضحايا.

وبلغ عدد ضحايا الغارة الإسرائيلية على منزل ومدرسة في مخيم النصيرات 43 شهيداً، في حين لا يزال العديد من الأشخاص تحت الأنقاض، ويواصل الأهالي البحث عن ناجين ومفقودين.

ومن جانبه، أسفر العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة المحاصر عن استشهاد 35 ألفاً و173 فلسطينياً، وإصابة 79 ألفاً و61 آخرين، فيما يظل الآلاف في عداد المفقودين.

زر الذهاب إلى الأعلى