اقتصاد

الطاقة الدولية وأوبك تتوقعان نمو الطلب على النفط في 2024

الطاقة الدولية وأوبك تتوقعان نمو الطلب على النفط في 2024

رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في العام المقبل، وهذا على الرغم من التباطؤ الاقتصادي المتوقع. وقد أشارت الوكالة إلى تحسن التوقعات للاقتصاد الأمريكي وانخفاض أسعار النفط. ورغم رفع التوقعات من جانب الوكالة، التي تُعَدُّ ممثلة للدول الصناعية، إلا أن هناك فجوة كبيرة تظل قائمة بين تلك التوقعات وتوقعات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التي تُمثِّل الدول المنتجة للعام المقبل.

وأفادت وكالة الطاقة الدولية، التي تتخذ من باريس مقراً لها، في تقرير شهري نشرته يوم الخميس، بأن الاستهلاك العالمي من النفط سيشهد زيادة بواقع 1.1 مليون برميل يومياً في عام 2024، مما يمثل زيادة قدرها 130 ألف برميل يومياً مقارنة بتوقعاتها السابقة.

وأشار التقرير إلى أن هذا التعديل يُعكِس توقعات أفضل إلى حد ما للناتج المحلي الإجمالي، مقارنةً بتقرير الشهر الماضي.

نمو الطلب العالمي

أوبك توقعت زيادة في الطلب العالمي على النفط بلغت 2.2 مليون برميل يوميا، مصلحة إجمالية تبلغ 104.4 مليون برميل يوميا في عام 2024، وفقًا لتقرير صادر عن المنظمة اليوم. أشارت الى توقعات بارتفاع الطلب على النفط الخام في عام 2023 إلى 102.2 مليون برميل يوميا، بزيادة تقدر ب 1.5 مليون برميل يوميا مقارنةً بعام 2022.

وأرجعت أوبك هذه التوقعات لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2024 إلى توقعات أفضل للناتج المحلي الإجمالي على مستوى العالم، مع اتساع النمو بوتيرة أسرع من العام الحالي، وخاصة في اقتصاد الصين الذي يشهد نموًا أكبر من المتوقع.

وفيما يتعلق بتراجع أسعار النفط الخام إلى مستوى 75 دولارا لبرميل برنت، أوضحت أوبك أن هذا التراجع يعزى إلى تضخم التوقعات العالمية للطلب في عام 2024 من قبل المستهلكين. وعلى الرغم من إعلان تحالف أوبك بلس عن تقليصات إنتاجية إضافية في نوفمبر، استمرت الأسعار في التراجع، لكنها شهدت ارتفاعًا اليوم إلى أكثر من 75 دولارًا للبرميل بفعل تقرير وكالة الطاقة الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى