اقتصاد

الصين تزيد واردتها من النفط والغاز الروسيين متحدية العقوبات الغربية

وفقًا لأحدث البيانات، تفوقت روسيا على السعودية لتصبح أكبر مورد للنفط الخام إلى الصين في عام 2023. ورغم التحديات الناجمة عن العقوبات الغربية، تمكنت بكين من تجاوزها وشراء كميات كبيرة من النفط الروسي بأسعار منخفضة للمعالجة في منشآتها. الصين، باعتبارها أكبر مستورد للخام في العالم، استفادت من هذه الصفقات.

ووفقًا لبيانات الجمارك الصينية، شحنت روسيا كميات قياسية بلغت 107.02 مليون طن متري من النفط الخام إلى الصين في العام الماضي، بقيمة 60.6 مليار دولار. يفوق هذا الرقم بكثير وارداتها من مصادر أخرى مثل السعودية والعراق.

وتراجعت الواردات من السعودية إلى 85.96 مليون طن، حيث خسرت السعودية حصة في السوق لصالح النفط الروسي الأقل تكلفة. وعلى الرغم من العقوبات التي فرضها الغرب على النفط الروسي بسبب الأحداث في أوكرانيا، تم تداوله بأسعار منخفضة خلال العام الماضي، مما دفع بشركات التكرير الصينية والهندية لزيادة طلبها على النفط الروسي.

تجاوزت الصين الحد الأقصى لأسعار البرميل التي فرضتها مجموعة السبع في ديسمبر 2022، حيث تسارع الطلب على النفط الروسي المخفض السعر. في المقابل، قامت السعودية برفع أسعار النفط العربي الخفيف، مما دفع ببعض شركات التكرير الصينية للبحث عن شحنات أرخص.

وتلجأ شركات التكرير الصينية إلى وسطاء للتعامل مع التأمين والشحن لشراء النفط الروسي وتجنب انتهاك العقوبات الغربية. ويستخدم المشترون أيضًا المياه المقابلة لماليزيا كمركز لإعادة شحن النفط المتعلق بالعقوبات من إيران وفنزويلا، حيث ارتفعت الواردات التي تم تسجيلها من ماليزيا بنسبة 53.7% في العام الماضي.

وارتفعت إجمالي واردات الصين من النفط الخام لعام 2023 إلى مستوى قياسي بلغ 563.99 مليون طن متري، أي ما يعادل 11.28 مليون برميل يوميًا.

زيادة صادرات الغاز

زادت روسيا بشكل كبير في صادراتها من الغاز المسال وغاز الأنابيب والنفط إلى الصين خلال عام 2023، وفقًا لتقرير إدارة الجمارك الصينية.

كشف التقرير عن زيادة كبيرة في استيراد الصين لحوالي 8 ملايين طن من الغاز الروسي المسال بقيمة تبلغ 5.18 مليار دولار. وبلغت الزيادة في الإمدادات 23% مقارنة بعام 2022، حيث بلغت مشتريات الصين من الغاز المسال الروسي 6.5 ملايين طن بقيمة 6.883 مليار دولار. يُشير التقرير إلى أن الصين قامت فقط في ديسمبر بشراء 519.2 ألف طن من الغاز المسال الروسي بقيمة 390 مليون دولار.

وأظهرت البيانات أيضًا ارتفاعًا في صادرات روسيا من النفط إلى الصين خلال العام الماضي، حيث بلغت الزيادة 24% عن عام 2022، ووصلت إلى 107 ملايين طن بقيمة 60.6 مليار دولار.

وفي بداية العام الجاري، أعلنت شركة “غازبروم” الروسية أن صادرات الغاز إلى الصين عبر خط الأنابيب “قوة سيبيريا” قد بلغت 22.7 مليار متر مكعب خلال عام 2023. وفي بيان للشركة، جاءت التأكيدات على أن إجمالي صادرات الغاز إلى الصين عبر “قوة سيبيريا” تجاوز الالتزامات التعاقدية بـ 700 مليون متر مكعب.

زر الذهاب إلى الأعلى