الصحة

الصحة العالمية: الإصابات الجديدة بالسرطان سترتفع 77% بحلول 2050

الصحة العالمية: الإصابات الجديدة بالسرطان سترتفع 77% بحلول 2050

وفقًا لتحذير وكالة مكافحة السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، من المتوقع أن يرتفع عدد الحالات الجديدة لمرض السرطان إلى أكثر من 35 مليون حالة بحلول عام 2050، وهو ارتفاع يبلغ 77% مقارنة بالعدد المُسجل في عام 2022.

وأوضحت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، التابعة للمنظمة، أن عوامل مثل التدخين وتعاطي الكحول والبدانة وتلوث الهواء يُعدُّ أسبابا رئيسية لهذا الزيادة المتوقعة.

وفي بيان لها، أشارت الوكالة إلى أنه من المتوقع تسجيل أكثر من 35 مليون حالة جديدة من مرض السرطان في عام 2050، بزيادة تصل إلى 77% عن العدد المُسجل في عام 2022 الذي بلغ نحو 20 مليون حالة.

وأكد البيان على أن الزيادة المتسارعة في العبء العالمي لمرض السرطان تعكس شيخوخة السكان ونموهم السريع، بالإضافة إلى التغيرات في معرض الأفراد لعوامل الخطر، العديد منها يتعلق بالتطورات الاجتماعية والاقتصادية.

وأشار البيان إلى أن التدخين وتعاطي الكحول والبدانة يُعتبرون من العوامل الرئيسية وراء زيادة حالات الإصابة بمرض السرطان، بينما يظل تلوث الهواء عاملًا مهمًا من عوامل الخطر البيئية.

أكبر الزيادات

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، من المتوقع أن تشهد الدول الأكثر تقدماً زيادة كبيرة في حالات الإصابة بمرض السرطان، مع توقع وقوع 4.8 مليون حالة إصابة جديدة إضافية في عام 2050 مقارنة بالتقديرات لعام 2022.

على الرغم من ذلك، فإن البلدان ذات أدنى مستويات التنمية البشرية والتي تُصنف على أساس مؤشر التنمية البشرية الذي تستخدمه الأمم المتحدة، ستشهد أكبر نسبة من الزيادة، حيث تتوقع زيادة بنسبة 142%.

من المتوقع أن تسجل الدول ذات متوسط مستوى التنمية البشرية زيادة بنسبة تقدر بنحو 99%.

وأضافت منظمة الصحة العالمية أنه من المتوقع تقريبًا تضاعف وفيات السرطان في هذه البلدان بحلول عام 2050.

وقال رئيس فرع مراقبة السرطان في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، فريدي براي، إن “تأثير هذه الزيادة لن يكون موحَّدًا عبر البلدان ذات المستويات المختلفة من مؤشر التنمية البشرية”.

وأشار إلى أن البلدان التي تفتقر إلى الموارد لإدارة أعباء مرض السرطان ستتحمل أثقالًا أكبر لهذا المرض على الصعيدين المحلي والعالمي.

زر الذهاب إلى الأعلى