الصحة

الشيبس يشكل خطراً على ذاكرتك

كشفت دراسة جديدة، أجراها فريق بحثي من مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن، الولايات المتحدة، أن الإفراط في تناول الأطعمة المصنعة، مثل رقائق البطاطس والبيتزا المجمدة، قد يزيد من خطر الإصابة بمشاكل في الذاكرة والسكتة الدماغية.

وأشار الفريق البحثي إلى وجود صلة محتملة بين النظام الغذائي الغني بالأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسب عالية من السكر والدهون والملح، وزيادة احتمالية التدهور المعرفي والإصابة بأمراض تهدد الحياة.

شملت الدراسة 30,239 شخصًا تبلغ أعمارهم 45 عامًا أو أكثر، حيث تمت متابعتهم لمدة 11 عامًا في المتوسط. قام المشاركون بملء استبيانات حول نظامهم الغذائي اليومي، ما أتاح للباحثين تحديد كمية الأطعمة المصنعة التي يستهلكها كل شخص يوميًا.

في نهاية الدراسة، تم تشخيص 768 شخصًا بضعف إدراكي، و1108 أشخاص بالسكتة الدماغية. وكشفت التحليلات أن زيادة بنسبة 10% في استهلاك الأطعمة المصنعة ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بالضعف الإدراكي بنسبة 16%. في المقابل، ارتبط تناول الأطعمة غير المصنعة بانخفاض خطر الإصابة بالضعف الإدراكي بنسبة 12%.

وبالنسبة للسكتة الدماغية، ارتبط استهلاك كميات أكبر من الأطعمة المصنعة بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 8%. بينما ارتبط تناول كميات أكبر من الأطعمة الأقل معالجة بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 9%.

قال الدكتور ويليام كيمبرلي، أحد معدي الدراسة، “تظهر النتائج أن درجة معالجة الطعام تلعب دورًا مهمًا في صحة الدماغ بشكل عام”.

من الجدير بالذكر أن السكتة الدماغية تحدث عندما يتوقف أو يتعرقل تدفق الدم إلى جزء من الدماغ، مما يحرم أنسجة الدماغ من الأكسجين والمواد الغذائية الضرورية، مما يؤدي إلى موت خلايا الدماغ خلال دقائق قليلة. وهناك نوع من السكتات الدماغية يُعرف باسم “السكتة الدماغية النزفية”، والذي يحدث عند تمزق أحد الأوعية الدموية في الدماغ، مما يسبب نزيفًا يؤدي إلى زيادة الضغط على خلايا الدماغ وتلفها.

زر الذهاب إلى الأعلى