اقتصاد

السوق اليابانية تسجل أعلى مستوى مع دعم السوق الأميركية

أغلق المؤشر توبكس الأوسع نطاقا في اليابان عند أعلى مستوى في أكثر من 33 عاما اليوم الجمعة مدعوما بمكاسب سوق وول ستريت الأميركية، بينما قادت أسهم التكنولوجيا المكاسب بعد الطرح العام الأولي القوي لشركة “آرم هولدنغز” التابعة لسوفت بنك غروب، ودعم الأسواق العالمية الإعلانَ عن أن اقتصاد الصين -ثاني أكبر اقتصاد في العالم- أظهر انتعاشا خلال أغسطس/آب الماضي.

وارتفع المؤشر توبكس اليوم الجمعة بنسبة 0.95% وأغلق عند 2428.38 نقطة، وهو أعلى مستوى يبلغه عند الإغلاق منذ يونيو/حزيران 1990، وارتفع بنسبة 2.95% خلال الأسبوع.

كما قفز المؤشر نيكي 1.1% وأغلق عند 33533.09 نقطة، وهو أعلى مستوى إغلاق منذ الثالث من يوليو/تموز الماضي، وصعد 2.8% خلال الأسبوع.

وقال شويتشي أريساوا المدير العام لقسم أبحاث الاستثمار في شركة “إيواي كوزمو” للأوراق المالية “ارتفعت السوق لأن وول ستريت كانت قوية. أدى الطرح العام الأولي القوي لشركة آرم إلى تعزيز معنويات المستثمرين ودفعهم إلى شراء الأسهم المرتبطة بالرقائق”.

انتعاش الأسواق

أُنهى التداولات للمؤشرات الأميركية على ارتفاع كبير خلال الليل، حيث لم تؤثر البيانات الاقتصادية القوية على توقعات أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سيبقي سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في الأسبوع القادم.

قيمة شركة “آرم” ارتفعت إلى حوالي 60 مليار دولار بعد تداولها في بورصة ناسداك خلال الليل، وشهد سهم شركة تصميم الرقائق ارتفاعًا بنسبة تقريبية تبلغ 25% في اليوم الأول من التداول.

فيما ارتفع سهم سوفت بنك غروب بنسبة تصل إلى 5% في مرحلة مبكرة من الجلسة، لكنه قلص مكاسبه وأغلق التداول مرتفعًا بنسبة 2.08%.

ساهم سهم تويوتا موتور بارتفاع نسبته 2.67%، وقدم أكبر دعم للمؤشر توبكس، تلاه سهم سوني غروب الذي ارتفع بنسبة 2.25%. وزاد سهم طوكيو إلكترون لمعدات تصنيع الرقائق بنسبة 3.11%.

شهدت جميع المؤشرات الفرعية في بورصة طوكيو البالغ عددها 33 ارتفاعًا، باستثناء 4 فقط.

سجل مؤشر قطاع المرافق ارتفاعًا بنسبة 3.37%، متصدرًا أداء القطاعات الأخرى، بينما قفز مؤشر قطاع المصافي بنسبة 4%. ولكن قطاع المصارف شهد انخفاضًا بنسبة 1.19%، ليكون أداءه الأضعف.

زر الذهاب إلى الأعلى