الصحة

الخناق الكاذب لدى الأطفال الأسباب والأعراض

الخناق الكاذب لدى الأطفال الأسباب والأعراض

أكدت الجمعية الألمانية للحساسية والربو أن الخناق الكاذب يُعتبر من بين الحالات الشائعة لدى الأطفال في الفئة العمرية بين 8 أشهر و3 سنوات.

أسبابه

أوضحت الجمعية أن أسباب الخناق الكاذب تشمل الإصابة بالتهابات في الجهاز التنفسي نتيجة فيروسات مثل البرد والإنفلونزا، بالإضافة إلى إمكانية تطور الحالة بسبب فيروس الحصبة.

يُشير البحث أيضًا إلى أن البكتيريا، مثل المكورات العنقودية، قد تسبب الخناق الكاذب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي الاستجابة التحسسية لمواد مثل حبوب اللقاح أو شعر الحيوانات أو عث غبار المنزل، بالإضافة إلى التعرض لدخان السجائر، إلى ظهور الأعراض المرتبطة بالخناق الكاذب.

أعراضه

عند الإصابة بالخناق الكاذب، تعاني الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي العلوي من التهاب شديد يتسبب في انتفاخها بشكل ملحوظ. ينتج عن ذلك تضيق في المسالك الهوائية، مما يؤدي إلى ضيق حاد في التنفس يشكل تهديداً للحياة.

تتضمن الأعراض أيضًا نوبات سعال شديدة تشبه النباح، وبحة في الصوت، وصعوبات في البلع. قد يظهر أيضًا الطفل علامات النفس الزاحف، إلى جانب سيلان الأنف وارتفاع في درجة الحرارة، في حال كانت النزلة الباردة هي السبب وراء الخناق الكاذب.

العلاج

يعالج الخناق الكاذب عادةً باستخدام الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون، والتي تعمل على تخفيف تورم الأغشية المخاطية. وفي الحالات الحادة، يُمكن إعطاء الأدرينالين عبر البخاخات في عيادة طبيب الأطفال أو المستشفى.

في حال كان سبب الإصابة بالخناق الكاذب ناجمًا عن البكتيريا، يزداد خطر الإصابة بالتهاب رئوي، وفي هذه الحالة يُعالج الشخص بالمضادات الحيوية.

زر الذهاب إلى الأعلى