الأخبار الدولية

الحوثيون يُهددون بالرد على أي “تصرف غير مسؤول” من أوروبا في البحر الأحمر

الحوثيون يُهددون بالرد على أي “تصرف غير مسؤول” من أوروبا في البحر الأحمر

جماعة الحوثي اليمنية أكدت اليوم تصديها لأي تدخل أوروبي لحماية السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر، رداً على قرار الاتحاد الأوروبي بإطلاق عمليات بحرية لحماية الملاحة في هذا الممر المائي الحيوي.

وفي تصريح أولي من الحوثيين بشأن الإعلان الأوروبي عن بدء مهمة بحرية لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر، قال عضو المجلس السياسي الأعلى للجماعة محمد علي الحوثي “نحذر الأوروبيين من عواقب أي تصرف متهور”.

وأضاف الحوثي في تغريدة على منصة “إكس” موجهاً حديثه للدول الأوروبية “ليس لديكم حاجة للانضمام لجهود الولايات المتحدة في حماية الكيان الإسرائيلي، وينبغي عليكم استلهام العبرة من تجربة بريطانيا”، في إشارة إلى الهجمات التي شنتها الجماعة على سفن بريطانية تقدم الدعم للسفن الأمريكية والإسرائيلية في البحر الأحمر.

وأكد الحوثي “أن أي تهور سيؤدي إلى تعرض سفنهم وملاحتهم للخطر، فليكن هذا التحذير دافعاً للتفكير الجدي في التداعيات المحتملة… وتواجدكم يعزز من التوتر في المنطقة ويعرض الملاحة الدولية للخطر ويؤثر سلباً على سلاسل الإمداد الغذائي لدولكم”.

ويأتي هذا التصريح في سياق الهجمات التي شنتها جماعة الحوثي تضامناً مع قطاع غزة خلال الحرب المتواصلة ضده منذ حوالي خمسة أشهر، والتي أدت لمقاضاة إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، إضافةً إلى تدميرها للبنية التحتية وارتكابها مجازر بحق المدنيين في القطاع.

وفي سياق آخر، نقلت وكالة أنباء سبأ التابعة للحوثيين أن الجماعة قد بثت مشاهد تظهر إسقاطها طائرة مسيرة أمريكية من طراز “إم كيو 9″، التي يقدر ثمنها بنحو 30 مليون دولار، بعد استهدافها بصاروخ في محافظة الحديدة غربي اليمن.

وأظهرت المشاهد رصد الطائرة الأمريكية ولحظة استهدافها بصاروخ أرض جو محلي الصنع مباشرة في سماء محافظة الحديدة، وتفجيرها بعد الإصابة وسقوطها على الأرض.

تجدر الإشارة إلى أن الطائرة المستهدفة كانت من أحدث المسيرات الأمريكية وتتمتع بتقنيات متطورة، منها نظام رادار متطور وكاميرات ومستشعرات عالية الدقة تستطيع مسح منطقة قطرها 360 درجة، وتبلغ قيمتها 30 مليون دولار.

وفي سياق تضامنها مع غزة، التي تتعرض لحملة عسكرية إسرائيلية بدعم من الولايات المتحدة، قامت الحوثيون بالاستهداف بصواريخ ومسيرات لسفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، معلنين عزمهم على مواصلة العمليات حتى إنهاء الحرب على غزة.

ومع تصاعد التوترات مع واشنطن ولندن في يناير الماضي، أكدت جماعة الحوثي أنها تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية أهدافاً عسكرية لها.

زر الذهاب إلى الأعلى