الأخبار الدولية

الجزيرة تنشر تفاصيل رد حماس على مقترح إطار اتفاق التهدئة في غزة

الجزيرة تنشر تفاصيل رد حماس على مقترح إطار اتفاق التهدئة في غزة

حصلت الجزيرة على تفاصيل استجابة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لمقترح إطار اتفاق التهدئة في غزة الذي تقدمت به للوسطاء اليوم الأربعاء.

ووفقًا لمصادر الجزيرة، وافقت حماس على إطار اتفاق يهدف إلى تحقيق هدنة شاملة ومستدامة على ثلاث مراحل، حيث يستمر كل مرحلة لمدة 45 يومًا، وتشمل على التوافق حول تبادل الأسرى وجثامين القتلى وإنهاء الحصار وبدء عمليات الإعمار.

وطلبت حماس إنهاء مفاوضات التهدئة بشكل كامل قبل بدء المرحلة الثانية، وضمان خروج القوات الإسرائيلية خارج حدود القطاع وبدء عمليات الإعمار.

وأضافت تفاصيل مفصلة لتنفيذ المرحلة الأولى من الاتفاق كملحق للمقترح المقدم، مشترطة أن تكون جزءًا منه.

المرحلة الأولى

ووفقًا لذات المصادر، قدمت حماس في المرحلة الأولى مقترحًا يتضمن إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين من النساء والأطفال والمسنين والمرضى، بالإضافة إلى 1500 أسير، من بينهم 500 من أصحاب المؤبدات والأحكام العالية، وكافة النساء والأطفال وكبار السن في سجون الاحتلال.

وشروطت حماس أيضًا على إدخال ما لا يقل عن 500 شاحنة يوميًا من المساعدات والوقود إلى جميع مناطق قطاع غزة خلال المرحلة الأولى.

كما طالبت حماس بعودة النازحين إلى منازلهم، وتأمين حرية الحركة بين شمال وجنوب القطاع، وفتح المعابر.

وشملت استجابة حماس ضرورة إدخال ما لا يقل عن 60 ألف مسكن مؤقت و200 ألف خيمة إيواء إلى القطاع، وإقرار خطة إعمار البيوت والمنشآت الاقتصادية والمرافق العامة التي تضررت خلال مدة لا تتجاوز 3 سنوات.

وطالبت حماس بوقف اقتحام المستوطنين للأقصى الشريف، وعودة الأوضاع في المسجد المبارك إلى ما قبل عام 2002.

وأكدت المصادر أن حماس طلبت من قطر ومصر والولايات المتحدة وتركيا وروسيا أن يكونوا ضامنين لتنفيذ الاتفاق.

زر الذهاب إلى الأعلى