الأخبار الدولية

البحرية الإيرانية تحتجز ناقلة نفط أميركية في بحر عمان

البحرية الإيرانية تحتجز ناقلة نفط أميركية في بحر عمان

أعلنت القوات البحرية الإيرانية أنها قامت باحتجاز ناقلة نفط أميركية في مياه بحر عمان وفقًا لـ “قرار قضائي إيراني”. يأتي هذا الإعلان في سياق فقدان اتصال شركة مصافي النفط التركية بسفينة تابعة لها.

أوضحت القوات البحرية الإيرانية أن قرار احتجاز الناقلة صدر بناءً على قرار قضائي، مشيرة إلى أن الناقلة المحتجزة ارتكبت “سرقة شحنة نفط تعود ملكيتها لإيران، وذلك بتوجيه من الولايات المتحدة”. وفقًا لتصريحاتها.

في سياق متصل، أفادت وكالتان بحريتان بريطانيتان بأن مسلحين اقتحموا سفينة في خليج عمان قرب إيران، ومن ثم فقد الاتصال بها. وقد حدث هذا على بعد نحو 50 ميلا بحريًا من سواحل مدينة صحار بسلطنة عمان، وفقًا لإعلان هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية.

أعلنت شركة “إمباير نافيغايشن” اليونانية أن الناقلة التي فُقد الاتصال بها تابعة لها. وفي وقت متزامن، أعلنت شركة مصافي النفط التركية توبراش فقدان الاتصال بسفينة “سانت نيكولاس” التي كانت تحمل نفطًا خامًا عراقيًا، مؤكدة استمرار عمليات التكرير الخاصة بها دون تأثير.

البيان الصادر عن شركة مصافي النفط التركية لم يتضمن اتهامًا محددًا لجهة معينة، ولكن يتزامن مع تقارير حول استيلاء مسلحين، يُعتقد أنهم جنود إيرانيون، على ناقلة نفط في بحر عمان. يُشير تحليلات “فورتكسا” إلى أن مضيق هرمز، الذي يعد عبورًا لخُمس الإمدادات العالمية من النفط، يشكل نقطة حساسة بين إيران وسلطنة عمان.

زر الذهاب إلى الأعلى