الأخبار الدولية

الاحتلال ينسحب من شمال غزة ويعلن مقتل جنديين

أفادت المعلومات بأن الجيش الإسرائيلي انسحب صباح اليوم الجمعة من جميع مناطق شمالي قطاع غزة بعد عملية عسكرية استهدفت بشكل خاص مخيم جباليا. وذكر المراسل أن العملية التي استمرت 20 يوماً أسفرت عن مقتل جنديين إسرائيليين وإصابة آخرين في عمليات للمقاومة.

وأوضح المراسل أن قوات الاحتلال انسحبت من مخيم جباليا وتل الزعتر ومشروع بيت لاهيا وبيت حانون، مشيراً إلى أن الدمار شمل مناطق واسعة في الشمال، وخاصة في مخيم جباليا ومشروع بيت لاهيا، حيث تعرض مستشفيي العودة وكمال عدوان لأضرار كبيرة.

كما أفاد بأن فرق الدفاع المدني بدأت في انتشال جثث الشهداء من عدة مناطق انسحب منها الاحتلال شمال غزة، بما في ذلك مخيم جباليا.

من جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي أن الفرقة 98 انسحبت من جباليا بعد إتمام عملياتها العسكرية لتقييم المرحلة المقبلة. وذكر الجيش أنه دمر أنفاقاً بطول 10 كيلومترات واستعاد جثث أسرى من داخلها، كما دمر مواقع لإنتاج الأسلحة وقتل 200 مسلح فلسطيني. وأضاف أن قواته ستظل في وضع قتالي لإعادة التنظيم ومتابعة القتال في غزة لاحقاً.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن 10 جنود قُتلوا خلال العملية التي نفذتها الفرقة 98 في جباليا على مدار 20 يوماً.

وأفاد مراسل الجزيرة أمس الخميس بانسحاب جزئي للقوات الإسرائيلية من مخيم جباليا، الذي تعرض خلال الأسابيع الثلاثة الماضية لقصف مكثف أسفر عن سقوط عدد كبير من الشهداء وحدوث دمار واسع.

وخلال التوغل في المخيم، تعرضت قوات الاحتلال لكمائن عديدة أسفرت عن مقتل وجرح العديد من جنودها.

خسائر الاحتلال

وفي تطورات عسكرية أخرى، أعلن الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الجمعة مقتل جنديين، أحدهما في شمال القطاع وينتمي للواء “بيسلماح” التابع لمدرسة إعداد الضباط، والآخر في معارك جنوب القطاع وينتمي للواء غفعاتي. كما أُصيب ضابط من لواء غفعاتي بجروح خطيرة، ليرتفع عدد الجرحى من العسكريين إلى 15 خلال الساعات الـ24 الماضية.

وفيما يتعلق بالمعارك، أعلنت سرايا القدس أنها قصفت تجمعاً لجنود وآليات الاحتلال في محيط بوابة صلاح الدين جنوب رفح بوابل من قذائف الهاون. كما أعلنت كتائب القسام أمس أن مقاتليها استهدفوا 8 جنود إسرائيليين بعبوات مضادة للأفراد، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوفهم في رفح. وقد نشرت مشاهد لإسقاط قذيفة قرب تجمع لجنود إسرائيليين في محور نتساريم جنوب مدينة غزة.

من جانبه، نشر الجيش الإسرائيلي مقاطع فيديو تظهر تدمير نفق في جباليا حيث تم انتشال 7 جثث لأسرى إسرائيليين كانوا محتجزين في غزة خلال العمليات الأخيرة. وأعلن الجيش أنه استعاد 18 جثة لإسرائيليين وجثة واحدة لسائح مكسيكي، وتقدر تل أبيب عدد الأسرى المتبقين في غزة بنحو 125.

غارات دامية

من جهة أخرى، أفاد مراسل الجزيرة بارتفاع عدد الشهداء إلى 13 جراء غارات إسرائيلية استهدفت صباح اليوم الجمعة ثلاثة منازل في مخيمي النصيرات والبريج وسط قطاع غزة. وأوضح المراسل أن 8 من الشهداء في مخيم البريج ينتمون لعائلة الصوص، وأن القصف دمر منزل العائلة بالكامل وألحق أضراراً بعدة منازل مجاورة. كما أضاف أن 3 من الشهداء في مخيم النصيرات من عائلة درويش، وقد تم استهداف السيارة التي كانوا يستقلونها.

وفي مدينة غزة، استشهد أفراد من عائلة البيك جراء قصف على محيط الكلية الجامعية، وأصيب فلسطينيون في قصف إسرائيلي استهدف شقة سكنية عند مفترق السنافور بحي التفاح.

أما في جنوب قطاع غزة، فقد واصلت قوات الاحتلال شن غارات على مناطق متفرقة من مدينة رفح لليوم الـ24 على التوالي، مما أدى إلى تدمير وإحراق المنازل بشكل كلي أو جزئي. كما أفاد مراسل الجزيرة بأن غارات عنيفة استهدفت وسط وشرق رفح، وأدى التوغل الإسرائيلي إلى تهجير نحو مليون فلسطيني، بحسب الأمم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى