الأخبار الدولية

الاحتلال يمنع المصلين من دخول الأقصى ويصيب شابين في جنين

الاحتلال يمنع المصلين من دخول الأقصى ويصيب شابين في جنين

أطلقت قوات الشرطة الإسرائيلية قنابل صوتية وقنابل مسيلة للدموع على مجموعة من الفلسطينيين في القدس الشرقية، بعد منعهم من الوصول إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة. شهدت المنطقة حالة من التوتر بعد اتهام الاحتلال لفلسطيني بمحاولة دهس جندية إسرائيلية، وذلك وسط تصاعد التوترات في جنين.

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان أن فرق الإسعاف تعاملت مع إصابتين نتيجة اعتداء من قبل الشرطة في مناطق باب العامود وباب الأسباط بالقدس، حيث تم نقل المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج.

في الجمعة الحادية عشرة على التوالي منذ بداية الصراع الإسرائيلي في قطاع غزة، قامت قوات الشرطة الإسرائيلية بفرض قيود صارمة منعت العديد من الأشخاص، بلغ عددهم عشرات الآلاف، من الوصول إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة.

توتر واحتجاج

في سياق يتعلق بقرية برطعة الشرقية جنوب غرب مدينة جنين في الضفة الغربية، أصيب فلسطينيان برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي. يأتي ذلك بعدما زعمت قوات الاحتلال أن الحادث كان نتيجة محاولة دهس مجندة إسرائيلية.

تمت عملية اقتحام القرية من قبل قوات الاحتلال، حيث قامت بمصادرة المركبات بحجة عدم قانونيتها، وفي ظل هذا السياق، حاول شاب دهس مجندة عند مفترق البلدة.

عندما قام الأهالي بالاحتجاج، قامت القوات بإطلاق النار مما أسفر عن إصابة فلسطينيين. أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية بإصابة الجندية خلال حادث الدهس، مشيرة إلى إصابة المشتبه به بالرصاص.

من جهة أخرى، نقلت وسائل إعلام فلسطينية مقاطع فيديو تظهر إطلاق قوات الاحتلال النار على فلسطيني في بلدة برطعة. وأفاد شهود عيان بوقوع عراك بالأيدي بين القوات الإسرائيلية والفلسطينيين، خلاله أطلقت القوات الرصاص الحي ما أدى إلى إصابة على الأقل فلسطيني بجراح.

ينتشر على وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر الاشتباكات وإطلاق النار على الفلسطينيين، فضلاً عن اقتحام قوات الجيش لبلدتي برطعة الغربية والشرقية.

إصابات واعتقالات

في سياق تطورات متزامنة، أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن إصابة ثلاثة فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات اندلعت مع شبان فلسطينيين في أعقاب اقتحام قوات إسرائيلية لمدينة حلحول شمالي الخليل، وذلك للمرة الثانية خلال الليلة الماضية.

كما قامت قوات الاحتلال بالدخول إلى بلدة صوريف شمال الخليل قبل أن تنسحب منها.

وفقًا لنادي الأسير الفلسطيني، بلغ عدد الأسرى الفلسطينيين لدى الاحتلال 7800 نهاية الشهر الماضي، من بينهم أكثر من 2870 معتقلًا إداريًا.

وأشار نادي الأسير إلى أن عدد المعتقلين في الضفة الغربية والقدس المحتلة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي حتى الحادي والعشرين من الشهر الجاري وصل إلى 4655 شخصًا.

زر الذهاب إلى الأعلى