الأخبار الدولية

أوستن يدعو إسرائيل إلى ضمان سلامة المدنيين قبل هجوم رفح

أوستن يدعو إسرائيل إلى ضمان سلامة المدنيين قبل هجوم رفح

وجّه وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، نداءً إلى إسرائيل يحثها فيه على ضرورة عدم الشروع في هجوم على مدينة رفح جنوب قطاع غزة من دون وجود خطة محكمة لحماية المدنيين الفلسطينيين.

في تصريحاته بعد اجتماع مخصص لمناقشة الوضع في أوكرانيا بقاعدة رامشتاين الأميركية في ألمانيا يوم الثلاثاء الماضي، أكد أوستن على ضرورة تقديم الحماية الكاملة للمدنيين في غزة كأولوية مطلقة.

وأضاف قائلاً: “يجب أن لا تتخذ أي عملية عسكرية قراراً من دون وجود خطة متكاملة وواضحة لإجلاء المدنيين من مناطق القتال وضمان رعايتهم بعد الإخلاء”.

وأشار الوزير الأميركي إلى أن بلاده قد نقلت مخاوفها بشأن هذا الأمر إلى الجهات الإسرائيلية على كافة المستويات، وأنه قام بتكرار نفس الرسائل لنظيره الإسرائيلي بشكل متكرر.

وأكد أوستن أن الإدارة الأميركية تتوقع من الجهات الإسرائيلية أن تقوم بحماية المدنيين، بالإضافة إلى السماح بدخول مزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، مع بقاء الدعم الأمني لإسرائيل من قبل واشنطن.

وعلى الرغم من التحذيرات الدولية، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الجمعة الماضي عن موافقته على خطط لعملية عسكرية محتملة في رفح.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تواصل إسرائيل حملتها العسكرية الدموية ضد قطاع غزة، مما أسفر عن وفاة عشرات الآلاف من المدنيين، بينهم العديد من الأطفال والنساء، إضافة إلى خسائر هائلة في البنية التحتية وتدهور الوضع الإنساني، مما جعل تل أبيب محل مساءلة أمام محكمة العدل الدولية بتهمة جرائم الإبادة الجماعية.

زر الذهاب إلى الأعلى