اقتصاد

ألمانيا تخطط لتطبيق إعفاء ضريبي لمواجهة التضخم

ألمانيا تخطط لتطبيق إعفاء ضريبي لمواجهة التضخم

“خطة وزير المالية الألماني لتطبيق إعفاء ضريبي للمواطنين لمواجهة التضخم”

أعلن وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر عن نية الحكومة تطبيق إعفاء ضريبي لملايين المواطنين الألمان هذا العام، وذلك في إطار جهود مكافحة التضخم المتزايد. وأوضح ليندنر في تصريحاته لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) أن هذا الإجراء يأتي في سياق زيادة الإعانات الأساسية، والتي تعرف باسم “إعانة المواطن”، بشكل كبير وفوق المتوسط.

وفي إطار هذه الخطة، أشار الوزير إلى أنه سيتم زيادة حد الإعفاء من ضرائب الأجور والدخل، مما سيؤدي إلى تخفيف الضغط الضريبي على القوة العاملة. وأكد أن التشريع سيتم تعديله لتحقيق هذه الغاية خلال العام الحالي.

وعلى المدى البعيد، أعلن ليندنر عن خطط لإجراء تعديلات على ضريبة الدخل لعامي 2025 و2026، مع التأكيد على ضرورة تعويض الأشخاص الذين يتأثرون بما يُعرف بـ “الزيادة الباردة” في الأجور، أي الدخول في شريحة ضريبية أعلى دون زيادة فعلية في الدخل.

وأشار ليندنر إلى أن الحكومة الألمانية قد اتخذت بالفعل إجراءات لمواجهة ارتفاع التضخم في السنوات الأخيرة، وأنه سيتم مناقشة تعويضات إضافية في إطار مشروع الميزانية والتخطيط المالي، مع التأكيد على أن التفاصيل المالية لهذا الأمر ستُعلن في الخريف المقبل، عندما يتم تقديم تقرير مرحلي جديد.

وتأتي هذه الخطوات في وقت تناقش فيه الحكومة الألمانية مشروع ميزانية عام 2025، حيث تواجه تحديات مالية صعبة تتطلب إيجاد حلول مالية مستدامة.

زر الذهاب إلى الأعلى