اقتصاد

أسعار القمح في أوروبا تتراجع بفعل قرار من تركيا

انخفضت أسعار القمح في أوروبا اليوم بسبب مخاوف من تأثير حظر الاستيراد الذي فرضته تركيا، مما قد يؤدي إلى تراجع الطلب العالمي. غير أن انخفاض اليورو ساهم في تقليص هذه الخسائر.

وتراجعت عقود قمح الطحين لشهر سبتمبر/أيلول في بورصة يورونيكست، ومقرها باريس، بنسبة 1% لتصل إلى 241.25 يورو (259.08 دولار) للطن.

تأثير حظر تركيا

قررت تركيا، خامس أكبر مستورد للقمح في العالم، تعليق واردات القمح جزئيًا اعتبارًا من 21 يونيو/حزيران لحماية مزارعيها، حيث تستورد معظم قمحها من روسيا.

وقال تاجر ألماني: “سيتعين على روسيا إيجاد أسواق جديدة لبيع القمح الذي كان مخصصًا لتركيا، مما سيزيد من المنافسة التصديرية للاتحاد الأوروبي”.

انخفاض اليورو

قد تستفيد الصادرات الأوروبية من الانخفاض الحاد في اليورو بعد فوز اليمين المتطرف في انتخابات البرلمان الأوروبي ودعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لإجراء انتخابات وطنية مبكرة. وقال أحد المتعاملين: “حل الجمعية الوطنية الفرنسية غير المتوقع يسبب اضطرابًا في الأسواق، لكن في نهاية المطاف، يعد انخفاض اليورو خبرًا جيدًا للمصدرين”.

تأثير الجفاف

أشار المحللون إلى أن هطول الأمطار قد يحد من آثار الجفاف في منطقة البحر الأسود، لكن التوقيت قد يكون متأخرًا، وبالتالي لن تستفيد المحاصيل بشكل كامل. وقال تجار إن توريد محصول الشعير في إسبانيا جارٍ، مما يقلل من الطلب على واردات حبوب العلف. وأفاد تاجر في بولندا أن شركات التصنيع البولندية تمكنت من شراء كميات كبيرة من الأعلاف وحبوب الطحين خلال فترة تراجع الأسعار في الأسبوعين الماضيين.

الصادرات الروسية

أعلنت وزارة الزراعة الروسية أن المصدرين الروس سيركزون على توجيه إمدادات الحبوب إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والصين والهند، مؤكدة أن قرار تركيا بوقف واردات القمح لن يؤثر على إمكانات التصدير الروسية.

وبعد ستة أسابيع من المكاسب، أنهت أسعار تصدير القمح الروسي الأسبوع الماضي بانخفاض، لتصل إلى 242 دولارًا للطن. وحددت شركة “سوفيكون” للاستشارات الزراعية سعر القمح من الفئة نفسها بين 250 و253 دولارًا للطن.

تأثير الحظر التركي

وأشارت “سوفيكون” في مذكرتها الأسبوعية إلى أن تأثير الحظر التركي غير مؤكد، لكن من المرجح أن تنخفض واردات تركيا من القمح حتى بدون قيود. وأضافت أنه قد نرى انخفاضًا في تقديرات واردات تركيا من القمح في التقارير الجديدة لتقديرات العرض والطلب على الزراعة في العالم.

يذكر أن روسيا هي أكبر مصدر للقمح في العالم، حيث ارتفعت صادراتها من الحبوب إلى 1.36 مليون طن الأسبوع الماضي، من 0.80 مليون طن في الأسبوع السابق.

زر الذهاب إلى الأعلى