الأخبار الدولية

مرشح بريطاني يهتف لغزة بعد فوزه بانتخابات محلية

أعلن مثين علي، المرشح عن حزب الخضر البريطاني، فوزه في الانتخابات المحلية بمدينة ليدز شمال المملكة المتحدة بأغلبية 3070 صوتًا، معبرًا عن اعتباره لانتخابه “انتصارًا لغزة”.

وفي لحظة إعلان النتائج، هتف المرشح المسلم “الله أكبر”، مرتديًا الكوفية الفلسطينية، ورافعًا أنصاره العلم الفلسطيني، مؤكدًا: “لن نسكت، سنرفع صوت غزة، سنرفع صوت فلسطين، الله أكبر”.

ولم يكن علي وحده في ربط نجاحه الانتخابي بالنضال الفلسطيني، إذ احتفلت المرشحة ناهد زهرة غولتاسيبهاس في مدينة وولسول بفوزها بالقول “هذا من أجل غزة، هذا من أجل فلسطين”.

وتمكن أحمد يعقوب من ويست ميدلاندز من الحصول على نحو 20% من الأصوات في دائرته الانتخابية، معتمدًا على برنامج مؤيد للفلسطينيين.

وفيما كانوا يحتفلون بانتصاراتهم، أكد المرشحون الفائزون عزمهم على الدفاع عن القضية الفلسطينية من خلال مناصبهم الجديدة في المجالس المحلية.

تأثير الصراع في غزة على الانتخابات المحلية في بريطانيا كان واضحًا، حيث شهدت مناطق ذات أغلبية مسلمة انخفاضًا بنحو 20% في دعم حزب العمال.

وكان زعيم حزب العمال، كير ستارمر، قد أعرب عن دعمه لإسرائيل في حربها على غزة العام الماضي، مما دفع بعض الناخبين للتوجه نحو التصويت لمرشحين مستقلين يعارضون هذه الحرب.

ووفقًا لمدير معهد “سافانتا” للأبحاث السياسية، كريس هوبكنز، يُظهر هذا التراجع في الأصوات دعوة لحزب العمال لمزيد من العمل في التواصل مع بعض المجتمعات حول استجابته للأحداث في غزة.

ومع استمرار الهجمات الإسرائيلية على غزة، تزايدت النشاطات والخطابات المناهضة للإسرائيليين بين بعض الدوائر السياسية البريطانية، على الرغم من موقف الحكومة الموالية لإسرائيل.

يُشير نتائج الانتخابات المحلية في المملكة المتحدة إلى أن هناك جزءًا من الناخبين يُظهر تضامنه مع القضية الفلسطينية، مما يدفعهم لدعم المرشحين المؤيدين للفلسطينيين في صناديق الاقتراع.

زر الذهاب إلى الأعلى