اقتصاد

الخطوط السعودية تعلن عن صفقة لشراء 105 طائرات من إيرباص

أعلنت الخطوط الجوية السعودية (حكومية) -اليوم الاثنين- عن طلبية تاريخية لشراء 105 طائرات ضيقة البدن من شركة إيرباص.

وصرحت الشركة في بيان لها: “أعلنت المجموعة السعودية عن أكبر صفقة طائرات في تاريخ الطيران السعودي مع شركة إيرباص”، وأضافت أن “هذه الاتفاقية التاريخية تشمل 105 طائرات مؤكدة”، جاء ذلك في اليوم الأول من منتدى “مستقبل الطيران” الذي يعقد في الرياض.

وأشارت الشركة إلى أن هذه الصفقة تمثل لحظة مهمة، ليس فقط لصناعة الطيران السعودية، بل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل عام.

وفقًا للبيان، ستحصل الخطوط السعودية على 54 طائرة من طراز “إيه 321 نيو” (A321neo)، بينما ستحصل شركة “فلاي أديل” للرحلات المنخفضة التكلفة (التابعة للمجموعة) على 12 طائرة من طراز “إيه 320 نيو” و39 طائرة من طراز “إيه 321 نيو”.

وصفت وكالة الأنباء السعودية الصفقة بأنها واحدة من أكبر صفقات شراء الطائرات في العالم، وذكرت أن الهدف منها هو توسيع وتحديث أسطول الشركة وتعزيز الربط الجوي مع دول العالم.

ولم تكشف مجموعة السعودية ولا إيرباص عن قيمة الصفقة، لكن منتدى مستقبل الطيران في الرياض، الذي شهد الإعلان عن الطلبية، أشار إلى أن قيمة الطلبية تبلغ 19 مليار دولار، حسب ما نقلته وكالة رويترز.

من جانبه، أفاد المدير العام لمجموعة السعودية، إبراهيم العمر، بأن تسلم الطائرات سيبدأ في الربع الأول من عام 2026، على أن يتم تسليم آخرها بحلول عام 2032.

وفي المقابل، ذكرت إيرباص في بيان أن إجمالي عدد طائرات إيرباص المزمع تسليمها لمجموعة السعودية الآن يبلغ 144 طائرة من طراز إيه 320 نيو.

تعكس هذه الصفقة الكبيرة -التي لم يُكشف عن قيمتها- الاستثمارات الكبيرة التي تضخها الرياض في قطاع الطيران، بعد أكثر من عام من إطلاق شركة طيران جديدة تحت اسم “طيران الرياض”، وفقًا لتقرير لوكالة الصحافة الفرنسية.

كما أعلنت السلطات السعودية خططًا لبناء مطار ضخم جديد في العاصمة الرياض بقدرة استيعاب 120 مليون مسافر سنويًا.

قبل الإعلان عن الصفقة، كان أسطول الخطوط السعودية يضم 144 طائرة، بينما كان أسطول “طيران أديل” يتألف من 32 طائرة. ومن المتوقع أن تركز الشركة المملوكة للدولة عملياتها بشكل متزايد انطلاقًا من جدة، بمجرد أن تبدأ “طيران الرياض” رحلاتها المتوقعة العام المقبل.

وأعلنت شركة طيران الرياض، التي كشفت عنها في مارس 2023، عن اتفاقية لشراء 39 طائرة بوينغ دريملاينر، مع خيار شراء 33 طائرة إضافية.

وتسعى المملكة أيضًا إلى إطلاق خطوط “طيران نيوم”، والتي ستتخذ من المدينة المستقبلية المخطط لها شمالي المملكة مقرًا لها.

زر الذهاب إلى الأعلى