تقنية

خرق أمني أتاح الوصول إلى معلومات حول اجتماعات للجيش الألماني

خرق أمني أتاح الوصول إلى معلومات حول اجتماعات للجيش الألماني

أفاد موقع “تسايت أونلاين” الألماني أمس السبت بأن حدثًا خرقاً أمنيًا معلوماتيًا قد حصل، مما أدى إلى تسريب معلومات تتعلق بانعقاد ما لا يقل عن 6 آلاف اجتماع للجيش الألماني على منصة “ويبيكس” المخصصة للمؤتمرات عبر الفيديو. هذا الحادث جاء بعد شهرين من تسريبات سابقة تتعلق بأحد الاجتماعات العسكرية السرية عبر نفس الأداة، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية.

أجرى الموقع الإخباري بحثًا كشف إمكانية الوصول إلى معلومات حساسة مثل اسم الشخص الذي يرسل الدعوات للاجتماعات الهامة للجيش الألماني عبر برنامج “ويبيكس”، بالإضافة إلى التوقيت والتاريخ. وأشار الموقع إلى وجود أكثر من 6 آلاف اجتماع عبر الإنترنت، بعضها مصنف على أنه سري ويتضمن مواضيع حساسة مثل صواريخ “تاوروس” ومواجهات رقمية.

وأظهر البحث أيضًا سهولة التعرف على غرف الاجتماعات الافتراضية لأعضاء الجيش الألماني، الذين يبلغ عددهم 248 ألفًا، بسبب التصميم الإلكتروني الضعيف الذي لا يتضمن حتى كلمة مرور. وأشار الموقع إلى اكتشافه لغرفة الاجتماعات الرقمية المخصصة لقائد القوات الجوية الألمانية إينغو غيرهارتز.

وفي مارس/آذار، تسببت محادثة سرية بين ضباط رفيعي المستوى في الجيش الألماني، بمشاركة غيرهارتز، في فضيحة بعد اعتراض أجهزة الاستخبارات الروسية على هذه المحادثة، ما وضع البلاد في وضع محرج أمام حلفائها.

ووفقًا للموقع، لم يكن الجيش الألماني على علم بالخرق الأمني إلا بعد استفسارات من الصحافة. وأكد المتحدث باسم الجيش الألماني لوكالة الأنباء الفرنسية وجود ثغرة في مواقع “ويبيكس” التابعة للجيش، ولكن تم تصحيحها في غضون 24 ساعة بمجرد الكشف عنها.

زر الذهاب إلى الأعلى