اقتصاد

البحر الأحمر تهبط بأرباح شركة “ميرسك” بنسبة 87%

البحر الأحمر تهبط بأرباح شركة “ميرسك” بنسبة 87%

أعلنت شركة “ميرسك” الدانماركية للشحن البحري اليوم الخميس تراجع أرباحها بنسبة 87% على أساس سنوي خلال الربع الأخير من عام 2023، وذلك نتيجة لأزمة البحر الأحمر.

وأوضحت الشركة في بيانها أن أرباحها قبل الضرائب والإهلاك بلغت 839 مليون دولار في الربع الأخير من عام 2023، بانخفاض من 6.54 مليارات دولار على أساس سنوي.

منذ ديسمبر الماضي، علقت شركة “ميرسك” وشركات شحن تجارية كبرى عبورها للبحر الأحمر، واستبدلته بطريق رأس الرجاء الصالح جنوب دولة جنوب أفريقيا، مما أدى إلى زيادة في المدة الزمنية والتكاليف للوصول إلى وجهاتها النهائية.

وأشارت الشركة إلى توقعاتها المتشائمة حيال أرباحها خلال العام الحالي 2024 بسبب الأزمة المستمرة في البحر الأحمر والمعروض الكبير في سفن الحاويات.

وأضافت “ميرسك”: “لا يزال هناك قدر كبير من الضبابية بشأن مدى الاضطراب في البحر الأحمر ومدته، حيث يشير النطاق الاسترشادي إلى مدة تتراوح بين ربع سنة وعام كامل”.

تستهدف الحوثيون بصواريخهم ومسيّراتهم سفن الشحن في البحر الأحمر التي تمتلكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل، مما أدى إلى توسع التهديدات لتشمل السفن الأميركية والبريطانية.

وتعتبر الجماعة الحوثية عملياتها تضامنًا مع قطاع غزة، الذي يتعرض لحرب إسرائيلية بدعم أميركي منذ 7 أكتوبر 2023.

ويشن تحالف بقيادة الولايات المتحدة غارات رداً على هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، وتترتب على ذلك استجابة متكررة من الجماعة الحوثية.

زر الذهاب إلى الأعلى